كراكاس: قال رئيس البعثة الدبلوماسية للفاتيكان في كراكاس إن عبوات غاز مسيل للدموع ألقيت على مقر البعثة وذلك بعد أيام من هجوم رجال مسلحين على معبد يهودي في العاصمة الفنزويلية.

وكان مقر البعثة الدبلوماسية للفاتيكان من قبل هدفا لهجمات بالغاز المسيل للدموع شنها انصار الرئيس الاشتراكي هوجو تشافيز الذي يقول ان الكنيسة الكاثوليكية تتدخل في الشؤون السياسية للبلاد. وقالت اجهزة الاعلام الفنزويلية ان عبوتين القيتا داخل المجمع وسقطت اثنتان خارجها. وقال جياسينتو بيرلوكو رئيس البعثة لرويترز quot;اننا نرفض رفضا قاطعا هذه الاعمال ولا يمكن السماح بها.quot;

وكان رجال مسلحون اقتحموا يوم الجمعة معبدا يهوديا في كراكاس ودمروا اشياء دينية ورشوا طلاء على الجدران. وكتب المهاجمون الذين هاجموا ايضا المركز الاداري للرابطة الفنزويلية الاسرائيلية شعارات عنصرية مثل quot;اخرجوا ايها اليهودquot;. وفجر الحادث غضبا دوليا وشكاوى من الطائفة اليهودية من تصاعد المشاعر المعادية للسامية في فنزويلا.

وادان تشافيز الهجوم على المعبد والقى اللوم فيه على جماعات معارضة لحكومته. وكان تشافيز وهو منتقد شديد للدولة الاسرائيلية طرد سفير اسرائيل في يناير كانون الثاني احتجاجا على الهجوم في غزة. ولم يعلن احد مسؤوليته عن هجوم يوم الاربعاء لكن جماعة صغيرة تسمي لا بيدريتا كانت قد قالت انها نفذت هجمات اخرى بالغاز على مقر البعثة الدبلوماسية للفاتيكان.