مغاربة يضطرون للعودة بعد تأكيد صعوبة رحيلهم عبر معبر رفح
مصر تطلب من الوفود الموجودة بقطاع غزة المغادرة اليوم

أيمن بن التهامي من الدار البيضاء: علمت quot;إيلافquot; من مصادر مطلعة أن اللجنة المغربية لمهنيي الصحة، الذي كانوا في قطاع غزة منذ 28 كانو الثاني/يناير الماضي، اضطروا إلى مغادرة القطاع بعد أن أعلمت السلطات المصرية جميع الوفود الموجودة هناك بأنهم سيجدون صعوبة في تمكنهم من المغادرة عبر معبر رفع، بعد اليوم الخميس.

وأفادت المصادر أن هذه اللجنة ستحل بمطار محمد الخامس الدولي في الدار البيضاء، يوم السبت المقبل، على الساعة الحادية عشر ليلا، بتوقيت غرينيتش، مشيرة إلى أنها قدمت مجموعة من الخدمات الصحية والطبية في عدد من المناطق بالقطاع قبل أن تضطر إلى المغادرة. وذكرت المصادر أن هذه اللجنة تتكون من ستة أطباء وستة صيادلة، إلى جانب ثلاثة ممرضين، كما أنها قدمت مساعدات تصل إلى 8 أطنان من الأدوية، جرى توزيعها بتنسيق مع الهلال الأحمر الفلسطيني.

ومن المنتظر أن يعود اليوم أيضا وفد عن اللجنة الصحية لمساندة فلسطين والعراق، الذي توجه إلى القطاع في مطلع فبراير الجاري، لتقديم الدعم الإنساني والصحي لضحايا الحرب الإسرائيلية على القطاع. وكان هذا الوفد، التي يتكون من صيادلة وسبعة عشر طبيبا مختصا في مجالات جراحة العظام والعيون وجراحة الأوردة والشرايين، تمكن من الالتحاق بالمستشفى الأوروبي، حاملا معه مساعدات متنوعة من أدوية وأجهزة واليات طبية مهمة.

وانتهى العمل بالجسر الجوي، الذي أقيم بين المغرب ومصر، لإيصال مساعدات المملكة لسكان غزة، في 15 كانون الثاني الماضي. وأتاحت هذه العملية، التي انطلقت في السابع من يناير الجاري، عن طريق 18 رحلة، انطلاقا من القواعد العسكرية بكل من سلا والقنيطرة ومكناس، من إيصال أزيد من 234 طنا من المساعدات لسكان غزة.

وتتكون الشحنة الأولى التي جرى إدخالها عبر معبر quot;رفحquot; من كميات من الأدوية والمستلزمات الطبية والصيدلية، نقلتها شاحنتان من الحجم الكبير، وجرى تسليمها إلى الجانب الفلسطيني، بحضور أعضاء من سفارة المملكة المغربية بالقاهرة.

كما جرى تسليم الشحنة الثانية من هذه المساعدات الإنسانية، التي تتكون من كميات مهمة من المواد الغذائية الأساسية، نقلت على متن أربع شاحنات من الحجم الكبير كذلك، إلى جمعية الهلال الأحمر المصرية، التي تتولى توصيل المساعدات الإنسانية الدولية إلى الفلسطينيين من مطار مدينة العريش المصرية إلى معبر quot;العوجةquot; على بعد 90 كلم في وسط سيناء.

وأتاحت هذه العملية، التي انطلقت في السابع من يناير، عن طريق 18 رحلة، انطلاقا من القواعد العسكرية بكل من سلا والقنيطرة ومكناس، من إيصال أزيد من 234 طنا من المساعدات لسكان غزة.وتشكلت المساعدات المغربية، التي نقلت إلى مطار العريش ثم إلى غزة عبر معبر رفح، من 168.9 طنا من المواد الغذائية، و54.8 طنا من الأدوية والمواد الصيدلية، وكذا 10.5 أطنان من الأغطية.