بوينس ايرس: قالت الحكومة الارجنتينية يوم الخميس انها امهلت اسقفا كاثوليكيا ينكر حجم جرائم النازي ضد اليهود عشرة ايام لمغادرة البلاد والا فانها ستطرده. وقال الاسقف ريتشارد وليامسون وهو تقليدي متشدد كان يرأس معهدا لاهوتيا بالقرب من بوينس ايرس حتى وقت سابق الشهر الجاري انه يعتقد أنه لم توجد غرف غاز وأنه لم يمت أكثر من 300 ألف يهودي في معسكرات النازي وليس ستة ملايين كما هو مقبول على نطاق واسع من قبل المؤرخين.

وأمره الفاتيكان بسحب تعليقاته. وقال وليامسون البريطاني المولد في المقابل انه في حاجة لمزيد من الوقت لمراجعة الدليل.

وقال بيان صادر عن الحكومة quot;وزير الداخلية ... أمر ريتشارد نيلسون وليامسون بمغادرة البلاد في غضون عشرة أيام أو سيتم طرده.quot; وقالت الحكومة ان وجهات نظر وليامسون معادية للسامية وquot;تسي اساءة شديدة للمجتمع الارجنتينيquot;. ويعيش في الارجنتين واحدة من أكبر الجاليات اليهودية في العالم خارج اسرائيل.

وفي المعهد اللاهوتي خارج بوينس ايرس في بلدة لاريحا الريفية قال اثنان من رجال الدين لرويترز ان وليامسون غادر المجمع المترامي الاطراف بالفعل.

وقال شاب فرنسي عرف نفسه بانه جوان دو ديو quot;الامر يبعث على بالغ الاسف.quot; ولم يشأ هو او الراهب الفارو كالديرون ان يقول ان كان وليامسون قد غادر بصفة دائمة.

وأغضب البابا بندكت السادس عشر زعماء اليهود والكاثوليك التقدميين الشهر الماضي عندما رفع حرمانا كنسيا عن الاسقف ريتشارد وليامسون وثلاثة تقليديين اخرين في محاولة لانهاء شقاق استمر 20 عاما داخل الكنيسة. واقيل وليامسون من رئاسة معهد لا ريجا اللاهوتي في ضواحي العاصمة الارجنتينية.