برجنسكي وسكوكروفت يحثان أوباما على التحاور مع إيران

واشنطن:اعلنت الولايات المتحدة الجمعة انها quot;ليست مستعدةquot; للاقتداء بحليفها البريطاني والسماح باجراء اتصالات مع حزب الله الشيعي اللبناني الذي تعتبره واشنطن حركة ارهابية. واوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية غوردون داغيد ان لندن استشارت ادارة الرئيس باراك اوباما قبل ان يعلن عن هذه الاتصالات وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند الجمعة. وستكون اتصالات على مستويات ثانوية مع الجناح السياسي لحزب الله.

وشدد المتحدث الاميركي على القول ان الولايات المتحدة تطبق منذ فترة طويلة، بما في ذلك خلال ولاية بوش، سياسة تقضي بتجنب اي اتصال مع الجناح السياسي او العسكري لحزب الله.

واضاف المتحدث الذي لم يرحب بالقرار البريطاني او ينتقده، quot;لسنا مستعدين للقيام بالخطوة نفسها على غرار البريطانيين، كلا. وموقفنا من حزب الله لم يتغيرquot;.

لكنه اشار الى ان الولايات المتحدة ستتابع الوضع quot;لترى كيف يجريquot;.

وقد توقفت الاتصالات البريطانية الرسمية مع حزب الله منذ 2005، وادرجت لندن جناحه العسكري في اللائحة السوداء للمجموعات الارهابية.

وقال مسؤول في وزارة الخارجية الاميركية طالبا عدم الكشف عن هويته، ان واشنطن ترى فوائد ممكنة من مناقشات البريطانيين مع حزب الله وستستشير لندن حول نتيجة هذه المناقشات.

واضاف هذا المسؤول quot;اذا اسفرت هذه المناقشات عن تأثير ايجابي لدى حزب الله، فسيكون ذلك امرا مهما. ونأمل في ان تكون المقاربة شاملةquot; لازالة التوتر في الشرق الاوسط.