واشنطن: عبرت الولايات المتحدة اليوم عن رغبتها في استجابة ايران للمساعي الامريكية الرامية الى اقناع طهران بتغيير سلوكياتها في العديد من القضايا التي تشعر واشنطن بالقلق حيالها. وقال المتحدث باسم الخارجية الامريكية روبرت وود في لقاء مع الصحافيين هنا ان بلاده quot;تمد يدها الى الحكومة الايرانية على امل ان يؤدي ذلك الى تغيير سلوكها حيال عدد من القضاياquot;.

واضاف ان quot;الولايات المتحدة تأمل في ان تكون قادرة علي التعامل مع الحكومة الايرانية في عدد من القضايا الا ان ذلك التعامل سيعتمد على ايران نفسها ومدى رغبتها في التفاعل وتغيير سلوكها في عدد من القضايا التي تشعر امريكا بالقلق حيالهاquot;.

وتأتي هذه التصريحات بعد اعلان وزير الخارجية التركي علي باباكان في وقت سابق اليوم ان تركيا تنظر في امكانية القيام بدور الوسيط بين ايران والولايات المتحدة وذلك بعد ان ذكرت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون خلال زيارتها الى تركيا الاسبوع الماضي ان بلادها ستطلب من انقرة المساعدة في دفع خطط الرئيس باراك اوباما للاتصال بايران.

وشدد وود على اهمية الزيارة التي يعتزم اوباما القيام بها الى تركيا في ختام جولة اوروبية له الشهر المقبل معتبرا ان quot;تركيا تشكل حليفا مهما للولايات المتحدة كما ان هناك العديد من الاعمال التي ينبغي تنفيذها بين البلدينquot;.

يذكر ان زيارة اوباما الى تركيا تأتي وفاء لوعد قطعه بعد فوزه بالانتخابات الرئاسية بزيارة دولة مسلمة خلال الايام المئة الاولى لولايته والقاء خطاب يتحدث فيه مباشرة الى العالم الاسلامي كما ان الاعلان عنها تزامن مع دعوة الولايات المتحدة لعقد مؤتمر اقليمي لدول الجوار الأفغاني بمشاركة ايران.

وكانت كلينتون اعلنت رسميا عن تلك الزيارة خلال وجودها في تركيا فيما قالت بعض التقارير ان تركيا راغبة في مساعدة الولايات المتحدة على سحب قواتها من العراق عبر الاراضي التركية.