الغبار دخل أبواب المملكة من الشمال وكان يجب الإعلان عنه

سوء الأحوال الجوية يوقف الملاحة بالكويت

الرياض: اعيد فتح مطار الملك خالد الدولي في الرياض الثلاثاء بعد ان كان اغلق لساعات عدة بسبب عاصفة رملية قوية ضربت العاصمة السعودية، حسب ما اعلن مسؤول في شركة طيران. وقال المسؤول طالبا عدم الكشف عن اسمه quot;لقد استؤنفت الرحلات الدوليةquot;.

وكانت وكالة الانباء السعودية نقلت عن مدير عام مطار الملك خالد الدولي بالرياض سعد بن محمد الطاسان قوله انه quot;تم تأجيل إقلاع الرحلات المغادرة من مطار الملك خالد الدولي نتيجة لتدني الرؤية في المطار إلى درجة الصفر اليوم بسبب موجة الغبار والأتربة التي تعرضت لها مدينة الرياضquot;. واضاف الطاسان quot;ان التقارير الواردة من مصلحة الأرصاد العامة وحماية البيئة تفيد بأن الرؤية ستظل على هذا الوضع حتى الرابعة عصرا (13,00 تغ) ومن ثم تتحسن الى نحو ثمانمائة متر تقريباquot;.

وذكر المسؤول أنه تم تحويل مسار ثلاث طائرات كانت قادمة من مصر الى مطار الملك فهد الدولي بمدينة الدمام (شرق) وذكر انه quot;سيتم تحويل مسار الرحلات القادمة إما إلى مطار الملك فهد الدولي بالدمام أو مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة (غرب) إلى أن تتحسن الرؤية في مطار الملك خالد الدوليquot; في الرياض. الى ذلك، نقلت الوكالة عن مصدر مسؤول في الخطوط الجوية السعودية قوله ان الشركة quot;أضطرت الى تأجيل تشغيل رحلاتها من وإلى مطار الملك خالد الدولي حتى الساعة السادسة من مساء اليوم بالتوقيت المحلي (15,00 تغ) بسبب العواصف الترابيةquot;.

وأكد المصدر أن quot;المؤسسة ستقوم بإعادة جدولة الرحلات تباعا بعد هذا التوقيت بالتزامن مع تحسن الأحوال الجوية وتقديم كافة الخدمات اللازمة للركاب الذين تأخرت رحلاتهم نتيجة لهذه الظروف الخارجة عن الإرادةquot;. وحذرت الجهات الطبية في الرياض مرضى الجهاز التنفسي من مغبة التعرض للاتربة التي تحملها الرياح وطالبتهم بالبقاء في المنازل، بحسب الوكالة.

وضربت العاصفة الرملية الكويت ايضا حيث توقفت الصادرات النفطية لفترة من الزمن كما اقفلت ثلاثة مرافىء وتعرقلت الحركة الجوية لبعض الوقت. وكان الانقشاع هبط الى نحو 300 متر في مطار الكويت والى اقل من 150 مترا في البحر حسب اجهزة الرصد الجوي الكويتية، في حين وصلت سرعة الرياح الى ستين كلم في الساعة.