واشنطن: كشف مسؤول اميركي ان الرئيس باراك أوباما سيعين قريبا مساعد وزيرة الخارجية للشؤون الاوروبية المنتهية ولايته دانيال فريد مسؤولا عن اغلاق معتقل غوانتانامو. وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه quot;نتوقع تعيين (فريد) في منصب مرتبط بالمرسوم الرئاسي حول غوانتاناموquot;، مؤكدا ان quot;هذا المنصب لا يتطلب مصادقة مجلس الشيوخ عليهquot;.

واوضح المصدر ان فريد سيتولى خصوصا مهمة اقناع دول اوروبية وسواها باستضافة معتقلين في غوانتانامو سيفرج عنهم ولا يمكنهم العودة الى بلادهم بسبب خطر التعذيب والاضطهاد الذي يتهددهم فيها. وكان باراك أوباما اصدر بعد يومين من تنصيبه رئيسا للولايات المتحدة في 20 كانون الثاني/يناير مرسوما قضى باغلاق معتقل قاعدة غوانتانامو البحرية الاميركية في كوبا، قبل مطلع 2010، في قطيعة واضحة مع السياسة المثيرة للجدل التي انتهجها سلفه جورج بوش في الحرب على الارهاب.

وافتتح المعتقل بعيد اعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر 2001 بهدف ان تحتجز الولايات المتحدة فيه رجالا تعتبرهم quot;مقاتلين غير شرعيينquot;. واضاف المصدر ان فريد سيتولى ايضا مسؤولية تحديد المعتقلين الذين سيطلق سراحهم من غوانتانامو واولئك الذين يمكن ان يحالوا الى القضاء وكذلك ايضا المعتقلين الذين لن يكون بالامكان اطلاق سراحهم ولا احالتهم الى القضاء كون الادلة التي تثبت جرائمهم لا يمكن عرضها امام محكمة لتعلقها باسرار تمس الامن القومي.

وينص مرسوم 22 كانون الثاني/يناير ايضا على تعليق الملاحقات القضائية امام المحاكم العسكرية الاستثنائية بانتظار ايجاد حل آخر. وكان البيت الابيض اعلن الاسبوع الماضي انه ينوي اقالة فريد من منصبه كمساعد لوزيرة الخارجية للشؤون الاوروبية وتعيين فيل غوردون مكانه، والاخير عمل خلال السنوات السبع الماضية في quot;بروكينغز انستيتيوشنquot; وهو معهد ابحاث ودراسات في واشنطن.