واشنطن: تبدأ محاكمة اليمني علي حمزة احمد البهلول (39 عاما) المتهم بانه كان مسؤول الدعاية في القاعدة امام محكمة عسكرية استثنائية الاثنين في قاعدة غوانتانامو البحرية الاميركية في كوبا.
وهي ثاني محاكمة لمعتقل في غوانتانامو امام لجنة عسكرية وفق اجراء لم يستخدم منذ الحرب العالمية الثانية، وذلك بعدما حكمت محكمة استثنائية في مطلع اب/اغسطس على سليم حمدان سائق بن لادن السابق بالسجن خمس سنوات ونصف بتهمة تقديم دعم مادي للارهاب.
وانتقد محامو الدفاع العسكريون والمدنيون آلية المحاكمة الاستثنائية هذه كما انتقدتها جمعيات مدافعة عن حقوق الانسان.
وملف البهلول الذي اعلن انتماءه الى القاعدة مختلف تماما عن ملف سائق بن لادن وتوقع البنتاغون ان تستغرق محاكمته ثلاثة اسابيع.
وهو ملاحق بتهمة المشاركة في quot;مؤآمرة ارهابيةquot; وquot;القتلquot; وquot;الارهابquot; وquot;تقديم دعم مادي للارهابquot; وهو كان من اوائل المعتقلين الذين وصلوا الى غوانتانامو مطلع 2002 ووجهت التهمة اليهم رسميا واحيلوا الى لجنة عسكرية وهو يواجه عقوبة السجن مدى الحياة.
ويتهم البنتاغون البهلول باعداد عدد من اشرطة الفيديو الدعائية للقاعدة، فضلا عن خضوعه لتدريب عسكري في افغانستان وانتمائه الى التنظيم الارهابي.
ومن اشرطة الفيديو هذه شريط بعنوان quot;تدمير البارجة الحربية الاميركي يو اس اس كولquot; في اعتداء اوقع 17 قتيلا في 12 تشرين الاول/اكتوبر 2000 في اليمن، وهو شريط منسوب اليه مباشرة.
والشريط بحسب بيان الاتهام كان يهدف الى quot;طلب دعم مادي للقاعدة وتجنيد عناصر وتلقينهم العقيدة حتى يساعدوا التنظيم (..) وكذلك حض الاشخاص الضالعين في انشطة ارهابية وتحريضهم وتقديم النصائح لهمquot;.
والبهلول متهم ايضا باعداد شريط الفيديو الذي تضمن quot;وصايا محمد عطا الاخيرة على غرار الاستشهاديينquot;، وهو زعيم الانتحاريين الذين نفذوا اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر.
وهو يمثل ايضا بتهمة ادارة وصيانة اجهزة الاتصال ومعالجة المعلومات ويأخذ عليه البنتاغون اخيرا انه وضع حزاما ناسفا وحمل قنابل يدوية لحماية بن لادن.
واظهر البهلول في جلسات الاستماع الاولية ريبة شديدة حيال اللجنة العسكرية المكلفة محاكمته.
وفي ايار/مايو، دخل الى قاعة المحاكمة حاملا لافتة كتب عليها عبارة quot;مقاطعةquot; بخط اليد بالانكليزية والعربية، على ما افادت مراقبة من منظمة هيومن رايتس ووتش حضرت الجلسة.
وجدد بعد ذلك ولاءه لبن لادن وتخلى عن جنسيته اليمنية متهما اليمن بالتعاون مع الولايات المتحدة ونقض باستمرار شرعية محاكمته بايدي الاميركيين.
وقالت مراقبة من هيومن رايتس فيرست انه جدد في اب/اغسطس عزمه على مقاطعة محاكمته ورفض تفويض المحامي العسكري الذي عين لتمثيله التكلم باسمه.
لكن البنتاغون ابدى ثقته ردا على اسئلة وكالة فرانس برس بان البهلول سيحضر افتتاح محاكمته الاثنين الى جانب محاميه بدون ان يستبعد ان يقدم المتهم طلبا خلال المداولات لاقالته.
ووجهت التهم رسميا الى عشرين فقط من المعتقلين ال225 المحتجزين حاليا في غوانتانامو ما يمهد لاحالتهم على لجان عسكرية.