صنعاء: اعلن اليمن اليوم انه يعارض نقل مئة من مواطنيه المعتقلين في غوانتانامو الى دول ثالثة، في وقت تبحث واشنطن عن دول توافق على استقبال المعتقلين الذين يتم اطلاق سراحهم من قاعدتها العسكرية في كوبا.

واعلن مسؤول امني في صنعاء في بيان مقتضب اوردته وكالة الانباء اليمنية (سبأ) quot;ان اليمن يرفض ارسال اي من مواطنيه المعتقلين في غوانتانامو الى اي دولةquot;.

وطالب البيان بتسليم المعتقلين اليمنيين الى بلادهم موضحا ان quot;اليمن أعد برنامجا تأهيليا للمعتقلين اليمنيين الذين يطالب الولايات المتحدة تسليمهم إليهquot;.

وكان الرئيس اليمني علي عبدالله صالح اعلن في كانون الثاني/يناير ان هؤلاء المعتقلين الذين قدر عددهم ب94 سيعادون الى اليمن خلال ثلاثة اشهر اي بحلول نهاية نيسان/ابريل وسيتم ايواؤهم في مركز مزمع بناؤه quot;لاعادة تأهيلهم بطريقة وطنيةquot;.

وصدر موقف الرئيس اليمني بعد يومين على توقيع الرئيس الاميركي باراك اوباما مرسوما امر فيه باغلاق معتقل غوانتانامو حيث لا يزال يحتجز 245 سجينا اعتقلوا في اطار quot;الحرب على الارهابquot; في مهلة سنة.

واعادت الولايات المتحدة مئات من معتقلي غوانتانامو الى بلادهم وفي طليعتها السعودية وافغانستان، غير ان قضية المعتقلين اليمنيين متعثرة تماما اذ تعتبر واشنطن ان هذا البلد لا يوفر اي ضمانة بشأن مصيرهم.

واعيد 12 يمنيا فقط من غوانتانامو الى بلادهم واشهرهم سليم حمدان الذي كان في سائق اسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة، وقد عاد الى صنعاء في تشرين الثاني/نوفمبر واطلق سراحه في كانون الثاني/يناير.