اسطنبول: دعت اللجنة الدولية للصليب الاحمر في بيان الدول المشاركة في المنتدى العالمي الخامس للمياه الذي يفتتح الاثنين في اسطنبول، للالتزام من اجل حماية المياه والشبكات الصحية في زمن الحرب. وقال روبرت مارديني مدير دائرة المياه والاسكان في اللجنة الدولية للصليب الاحمر في هذه الوثيقة quot;ان الحصول على مياه صحية ونظام صحي ملائم اساسي للاشخاص المتأثرين بنزاعquot;.

ولفت الى ان quot;شبكات المياه والمجارير والكهرباء (...) هي اول الامور التي تتوقف عن العمل عند اندلاع حربquot;، موضحا ان توقفها عن العمل يتبعه غالبا quot;نقص كبير وانتشار سريع لامراض يمكن ان تؤدي الى وفياتquot;. ويعيش ربع نحو 1,2 مليار شخص لا يحظون بمياه شفة نظيفة و15% من 2,6 مليار شخص لا يحظون بنظام صحي ملائم في بلدان تجتاحها الحربquot;، معددا حالة العراق وقطاع غزة وسريلانكا والصومال.

واكد مارديني quot;ان اللجنة الدولية للصليب الاحمر تريد الافادة من المنتدى العالمي للمياه لطرح هذا الموضوع مجددا على جدول الاعمال الدولي ولتذكير الحكومات بمسؤولياتها في هذا الخصوصquot;. وينعقد المنتدى الخامس العالمي للمياه في اسطنبول من 16 الى 22 اذار/مارس الحالي بمشاركة مندوبين رسميين عن 107 دولة ونحو 20 الفا في الاجمال من الباحثين والموظفين ورجال الاعمال واعضاء جمعيات للبحث في مسائل مختلفة متعلقة بالمياه.