بهية مارديني من دمشق: قالت مصادر دبلوماسية لإيلاف ان الرئيس السوري بشار الأسد سيزور الأردن قريبا ، وتوقعت هذه المصادر أن تكون هذه الزيارة ما قبل قمة الدوحة التي ستعقد في قطر أواخر الشهر الجاري. وكان البلدين حاولا في الفترة الأخيرة وبعد تحسن العلاقات بينهما حل الملفات العالقة وعلى وجه التحديد الملف الأمني والحدود إضافة إلى ملف الأسرى والمعتقلين الأردنيين في السجون السورية.

وكان العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني التقى وزير الخارجية السوري وليد المعلم خلال زيارة الأخير لعمان، وأكد وزير الخارجية السوري حرص الرئيس الأسد على توطيد وتطوير علاقات التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

كما كان رئيس الحكومة السورية محمد ناجي عطري التقى خلال زيارة له لعمان الملك الاردني ورئيس الوزراء نادر الذهبي وترأس الدورة الثانية عشرة لاجتماعات اللجنة العليا الاردنية السورية المشتركة التي التئمت في عمان بعد تأجيلها ثلاث مرات كما قام الذهبي بزيارة رسمية إلى سورية والتقى الرئيس الأسد وعطري ورأس اجتماعات الدورة الثالثة عشرة للجنة المشتركة. كما كان رئيس الوزراء الأردني بحث في زيارته لسورية مع المسئولين السوريين مصير المفقودين الأردنيين داخل الأراضي السورية.

وأفرجت سوريا اثر زيارة الذهبي عن الأردنيين الثلاث نضال سعد الكايد وأيمن الحوارات واحمد الضريس كانوا دخلوا سورية براً. ويطالب الأردن سورية بالكشف عن مصير 20 معتقلا على الأقل انقطعت أخبارهم منذ دخلوا الأراضي السورية في السنوات الماضية. يذكر أن السلطات السورية أفرجت عن 18 سجينا جنائيا أردنيا قبل نحو عام بأمر مباشر من الرئيس السوري بعد زيارة مفاجئة قام بها الملك الأردني إلى دمشق وكانت تلك الزيارة نقطة الانطلاق لصفحة علاقات جديدة بين البلدين.