زغرب: اكد الرئيس الكرواتي ستيبي ميسيتش خلال استقباله قادة من كردستان العراق اليوم الخميس ان كرواتيا تريد تعزيز وجودها في السوق العراقية للبناء والبنى التحتية، مؤكدا ان الشركات الكرواتية مستعدة لذلك. وقالت الرئاسة الكرواتية في بيان ان ميسيتش quot;اكد اهتمام كرواتيا بتطوير علاقات وثيقة مع العراق ورغبة وقدرة الشركة الكرواتية على المشاركة في مشاريع لانشاء البنى التحتيةquot;.

واضاف ان مسيتش ووفدا رسميا من كردستان العراق برئاسة نائب رئيس الاقليم كوسرت رسول علي تحدثا عن quot;فرص كبيرة للتعاون في مجالات عدةquot;. وكانت حوالى ثلاثين شركة كرواتية تضم نحو سبعة آلاف موظف تعمل في العراق عندما كانت كرواتيا جزءا من الاتحاد اليوغوسلافي في التسعينات.

وخلال زيارتهم، التقى القادة العراقيون الاكراد مسؤولين في الشركة الكرواتية للبناء quot;اينغراquot;، حسبما ذكر لوكالة فرانس برس الناطق باسم الشركة دانكو دروزيانيتش. وكانت هذه الشركة وقعت في شباط/فبراير مع سلطات كردستان العراق بروتوكولا لبناء اربعة مستشفيات في السليمانية واربيل في الاقليم. وتبلغ القيمة الاجمالية لهذه المشاريع 500 مليون يورو وتأمل الشركة الكرواتية توقيع العقود وبدء الاشغال قريبا.

وقال الناطق باسم الشركة ان quot;اينغراquot; تأمل ايضا في اطلاق مشروع قديم لبناء محطة كهرمائية في بيخم (بين اربيل ودهوك) اطلق منذ عشرين عاما. وفتحت كرواتيا ممثلية دبلوماسية في العراق في شباط/فبراير الماضي. كما فتحت ممثلية اقتصادية في تموز/يوليو 2008 في اربيل كبرى مدن كردستان العراق.