الرباط:اعتبر وزير الدولة الفرنسي لشؤون الدفاع وقدامى المحاربين جان-ماري بوكل الخميس في الرباط أن عودة باريس الكاملة إلى حلف شمال الأطلسي تتطلب حوارا مع الدول العربية وأنه يتعين على فرنسا أن تقدم تفسيرات حول هذه الخطوة.

وقال بوكل الذي يقوم بزيارة رسمية تستغرق 48 ساعة إلى المغرب منذ الأربعاء إننا بحاجة لتفسيرات مشددا على أن ذلك لا يشكل قطيعة وإنما هو فقط تحرك منطقي. وأضاف أن قرار باريس إعادة الانضمام إلى قيادة حلف شمال الأطلسي المشتركة سيتيح لنا أن نتحرك بثقل أكبر بصفتنا فرنسيين مع ثقافتنا ومع رؤيتنا للعالم ورسالتنا الخاصة كأوروبيين، لكن أيضا كشركاء في الاتحاد من أجل المتوسط.

وتابع لكنني أعترف بأن التفسير والحوار، هو عمل مهم جدا وأنها مسائل أتطرق إليها بحرية تامة. أعتقد أننا نملك حججا للإقناع. واعتبر أن هذه الخطوة الإضافية، ستتيح لنا أن ندخل بأكبر قدر ممكن في عملية صياغة القرارات.

وقال إنه بالتالي فان هذه العودة هي جيدة لفرنسا ولأوروبا أيضا مذكرا بأن باريس تحتفظ باستقلاليتها في مجال الأسلحة النووية.

وتهدف زيارة بوكل إلى المغرب خصوصا للمتابعة وتعميق التحركات التي تتم من أجل قدامى المحاربين المغاربة في الجيش الفرنسي. يشار إلى أن 37 ألف مغربي حاربوا إلى جانب فرنسا خلال الحرب العالمية الأولى و 85 ألفا خلال الحرب العالمية الثانية.