واشنطن: يسعى عدد من السياسيين الأميركيين إلى إقناع الإدارة الأميركية بإعادة النظر في العقوبات الاقتصادية التي تفرضها الولايات المتحدة على كوبا ويخططون لعقد مؤتمر صحافي غداً الثلاثاء في الكونغرس للإعلان عن مشروع قانون بهذا الشأن. وذكرت صحيفة quot;واشنطن بوستquot; الأميركية ان سياسيين أمثال رئيس اللجنة السياسية الديمقراطية في مجلس الشيوخ بايرون دورغان ورئيس اللجنة المصرفية كريستوفر دود وعضو لجنة العلاقات الخارجية ريتشارد لوغار فضلاً عن غرفة التجارة ومنظمة quot;هيومن رايتس ووتشquot; سيعقدون مؤتمراً صحافياً يوم غد الثلاثاء للإعلان عن مشروع قانون لرفع الحظر الأميركي عن السفر إلى كوبا وتخفيف القيود على بيع المنتجات الزراعية إليها .

وذكّرت الصحيفة بأن مشروع القرار هذا طرح قبل عامين في الكونغرس ولكنه لم يلق موافقة اللجان المختصة، في حين يلاقي اليوم 18 جهة راعية بمن فيها ثمانية رؤساء لجان ديمقراطيين. وكانت الجهود السابقة في الكونغرس لتغيير السياسة الأميركية تجاه كوبا قوبلت بمعارضة الرئيس السابق جورج بوش ولكن الرئيس الحالي باراك أوباما رفع هذا الشهر القيود على سفر الأميركيين الكوبيين الذين لديهم أقارب في كوبا إلى الجزيرة.

وكان لوغار قال في تقرير الشهر الماضي ان الحصار الذي تفرضه أميركا بشكل أحادي على كوبا منذ 47 عاماً فشل في تحقيق هدفه وهو إحلال الديمقراطية في الجزيرة.