الضفة الغربية، القاهرة: قال مسؤول مصري اليوم الخميس إن وسطاء مصريون يبذلون جهودا حثيثة مع ممثلي حركتي فتح وحماس في الجولة الجديدة للحوار الفلسطيني التي بدأت أمس الاربعاء بهدف اقناعهم بالتوصل الى حل بشأن القضايا الخلافية المتبقية والتي افشلت جولتي الحوار السابقتين. واضاف المسؤول، الذي طلب عدم ذكر اسمه، ليونايتد برس إنترناشونال ان المفاوضين المصريين يعلمون خلال هذه الجولة quot;بشكل اقرب مع اعضاء الوفدين من خلال تقديم الاقتراحات والنصائح وتقريب وجهات النظرquot;.

ووصف المسؤول الخلافات بين الفصيلين بانها لاتزال كبيرة وتحتاج الى الكثير من الجهد لانهائها. وكانت الجولة الثالثة انطلقت الأربعاء بالقاهرة باجتماع بين وفدين من فتح وحماس مع مدير المخابرات المصرية عمر سليمان. ويسعى الطرفان الى الاتفاق على قضايا اساسية تشمل تشكيل الحكومة وبرنامجها السياسى والصيغة الانتقالية للامن والمشاركة فى منظمة التحرير وقانون الانتخابات.

ويضم وفد حركة فتح أحمد قريع ونبيل شعث وعزام الاحمد وسعد الكرنز وسمير المشهراوى وماجد فرج فيما يضم وفد حماس موسى أبو مرزوق وعماد العلمي ومحمود الزهار ومحمد نصر وخليل الحية ونزار عوض الله وإسماعيل الاشقر وعزت الرشق. وكان الفصيلان قد اختلفا حول تشكيل الحكومة وبرنامجها ومهامها بسبب اصرار حركة فتح على ضرورة التزامها بتعهدات منظمة التحرير الفلسطينية تجاه عملية السلام مع اسرائيل ورفض حماس ذلك. كما لم يتوصل الطرفان الى اتفاق بشأن اعادة تشكيل منظمة التحرير الفلسطينية ولا على كيفية اجراء الانتخابات التشريعية او على طريقة اعادة بناء قوات الامن. ومن المقرر ان يستأنف الطرفان مفاوضاتهما برعاية مصرية مباشرة صباح الخميس.

الجيش الإسرائيلي يعتقل 26 فلسطينياً في الضفة الغربية

من جهة أخرى، شن الجيش الإسرائيلي حملة اعتقالات واسعة في الضفة الغربية فجر اليوم الخميس في الضفة الغربية طالت 26 فلسطينياً بدعوى أنهم quot;مطلوبونquot;. وقال مصدر أمني فلسطيني إن قوات إسرائيلية كبيرة اقتحمت محافظات جنين وأريحا وطولكرم وقلقيلية ونابلس وبيت لحم، واعتقلت 26 مواطناً.

وتشن القوات الإسرائيلية حملات دهم يومية في ساعات الليل والفجر تستهدف من تسميهم مطلوبين. ويقول الفلسطينيون إن جزءاً كبيراً من المعتقلين هم من المواطنين المدنيين.