سيول: حثت كوريا الجنوبية رعاياها الجمعة على إلغاء رحلاتهم إلى كوريا الشمالية التي تجري آخر الإستعدادات لإطلاق صاروخ يحمل، بحسب قولها، قمرا صناعيا للإتصالات، غير انه يثير مخاوف واشنطن وحلفائها في المنطقة. واعلنت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية انها عززت اجراءات المراقبة قبل اطلاق الصاروخ الذي يعتبر محللون انه قد يحصل السبت.

وحثت وزارة التوحيد التي تتولى شؤون الحدود بين الكوريتين، المجموعات والافراد على تجنب زيارة كوريا الشمالية اعتبارا من السبت. ويتوجه مئات الكوريين الجنوبيين عادة بشكل يومي الى منطقة صناعية مشتركة. وحذرت الولايات المتحدة وحلفاؤها بيونغ يانغ من المضي قدما في اطلاق الصاروخ. واكدت كوريا الشمالية على ان برنامجها الفضائي سلمي، فيما يقول محللون انها ستقوم على الارجح باطلاق قمر صناعي.

لكن الولايات المتحدة وحلفاءها يخشون ان يكون اطلاق الصاروخ يخفي تجربة لاطلاق صاروخ بعيد المدى من نوع تايبودونغ-2 قادر نظريا على الوصول الى اراض اميركية مثل الاسكا.

وفي واشنطن، اعلن مسؤول في وزارة الدفاع الاميركية الخميس ان هناك مؤشرات تدل على ان كوريا الشمالية بدأت تزويد الصاروخ الذي تعتزم اطلاقه بين الرابع والثامن من نيسان/ابريل بالوقود. واضاف المسؤول الذي رفض الكشف عن اسمه quot;يبدو انهم يقومون بتزويد الصاروخ بالوقودquot;، لكنه اشار الى ان quot;الامر لا يزال غامضاquot;. وقال مسؤول اخر في وزارة الدفاع رافضا الكشف عن اسمه ايضا quot;كل ما رأيناه حتى الان يتطابق مع عملية اطلاق قمر صناعي كما هو معلنquot;.

وكانت شبكة سي ان ان الاميركية اعلنت الاربعاء ان تزويد الصاروخ بالوقود قد بدأ وذلك نقلا عن مسؤول عسكري اميركي. ونقلت وكالة كيودو الخميس عن رئيس الوزراء الياباني تارو آسو القول ان كوريا الشمالية يمكن ان تطلق القمر الصناعي السبت.

وقال خبراء في التسلح ومسؤولون اميركيون انه من اجل الاستفادة من الطقس الجيد المرتقب في الرابع من نيسان/ابريل، كان على بيونغ يانغ ان تبدا بتزويد صاروخها بالوقود اعتبارا من الان تحت طائلة الاضطرار لانتظار تحسن الاحوال الجوية بحلول الثامن من نيسان/ابريل.

ووجهت واشنطن نداء اللحظة الاخيرة لتغيير مخططات كوريا الشمالية. وحث الناطق باسم الخارجية الاميركية روبرت وود على quot;الامتناع عن اطلاق اي نوع من الصواريخquot;. وقال الخميس quot;سيكون امرا استفزازيا يؤدي الى زيادة التوتر في المنطقةquot;. واضاف quot;نرغب في رؤية كوريا الشمالية تعود الى اطار المحادثات السداسية وان تركز على عملية نزع الاسلحة النوويةquot;.

وصدر الموقف نفسه عن اليابان. وقال رئيس الوزراء الياباني الخميس في لندن بعد قمة مجموعة العشرين ان quot;تجربة اطلاق الصاروخ ستضر بالسلام والاستقرار في المنطقة، وستشكل انتهاكا لقرارات مجلس الامن وبالتالي هي غير مقبولةquot;. وتوقعت مصلحة الارصاد الجوية في كوريا الجنوبية طقسا غائما لكن بدون رياح قوية او امطار في نهاية الاسبوع في شمال شرق كوريا الشمالية حيث تقع قاعدة الاطلاق موسودان-ري.

وقد دعا الرئيس الاميركي باراك اوباما ونظيره الكوري الجنوبي لي ميونغ-باك الخميس الى quot;تحرك موحدquot; من قبل المجموعة الدولية ردا على اي عملية اطلاق صاروخ وذلك خلال لقائهما في لندن على هامش قمة مجموعة العشرين.

وقد نشرت اليابان والولايات المتحدة انظمة ايجيس المدمرة للصواريخ لمراقبة اطلاق الصاروخ. كما نشرت طوكيو صواريخ باتريوت المضادة للصواريخ وقالت انها ستحاول اسقاط الصاروخ اذا بدأ سقوطه نحو الاراضي اليابانية.