بيونغيانغ توشك على إطلاق صاروخ بعيد المدى

طوكيو تلغي إعلان إقلاع الصاروخ الكوري الشمالي

سول: مر اليوم الأول من الأيام الخمسة التي حددتها بيونغ يانغ لاطلاق صاروخها دون حدوث شئ، وقال خبير كوري جنوبي إن فرصة كوريا الشمالية لاطلاق صاروخها اليوم quot;لم تكن مثاليةquot; بسبب ظروف الطقس السيئ. وكانت كوريا الشمالية قالت في وقت سابق إن الاستعدادات الخاصة باطلاق قمرها الاصطناعي قد اكملت، وان الصاروخ الحامل للقمر مستعد للانطلاق.

وقالت وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية إن القمر سيطلق قريبا. واضافت الوكالة في بيان نشرته السبت: quot;انتهت الاستعدادات اللازمة لاطلاق القمر الاصطناعي التجريبي كوانجميونجسونج-2 بواسطة صاروخ اونها-2 في قاعدة الاطلاق الواقعة على الساحل الشرقي لجمهورية كوريا الديمقراطية، وسيتم قريبا اطلاق الصاروخ.quot;

وكررت الوكالة الكورية الشمالية التحذيرات التي سبق لها ان اصدرتها للملاحة الجوية والبحرية لدولية بتجنب منطقة الاطلاق. وكانت كوريا الشمالية قد اعلنت انها ستطلق الصاروخ في الفترة بين يومي السبت والاربعاء بين الساعتين الثانية فجرا والسابعة صباحا بتوقيت جرينتش. ويقول المراقبون إنه من المرجح جدا ان تلتزم كوريا الشمالية بما اعلنته، وتقوم باطلاق الصاروخ حال توفر الظروف الجوية المناسبة في الاوقات التي اعلنت عنها.

وتقول وكالة (يونهاب) الكورية الجنوبية للانباء إن الكوريين الشماليين قد نصبوا اجهزة مراقبة قرب منصة الاطلاق، مما يشير الى ان الصاروخ قد يطلق خلال ساعات قليلة. وكانت الحكومة اليابانية قد اعلنت منذ وقت قصير عن اعتقادها بأن الكوريين الشماليين قد اطلقوا الصاروخ بالفعل، ولكنها تراجعت عن كلامها بعد برهة وجيزة.

صورة فضائية لقاعدة الاطلاق

quot;استفزازquot;

وكان الرئيس الأميركي باراك اوباما قد دعا الجمعة كوريا الشمالية إلى وقف الاستعدادات لاطلاق الصاروخ الذي وصفه بـquot;الاستفزازيquot;، محذرا من أنه لا يمكن أن تهدد كوريا الشمالية quot;سلامة وأمن دول أخرىquot; دون وازع. وأضاف اوباما في تصريحات في فرنسا حيث وصل لحضور قمة الناتو أن الخطر الذي يمثله الصاروخ يضع quot;ضغوطاً كبيرةquot; على المحادثات الدولية بشأن برنامج بيونغ يانغ النووي.

وقال اوباما إن الولايات المتحدة شرحت هذه النقاط بوضوح لكوريا الشمالية لكن استجابتها كانت quot;غير مساعدةquot;، مضيفاً إن بيونغ يانغ تستخدم لغة تؤدي لعزلها. وجاءت تصريحات اوباما في وقت توعد فيه الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونج باك برد quot;قوي وصارمquot; إذا اقدمت كوريا الشمالية على اطلاق صاروخ طويل المدى.

وقال ميونج باك إن من شبه المؤكد اقدام بيونغ يانغ على اطلاق الصاروخ يوم السبت إذا كانت الظروف الجوية مواتية. وأضاف ميونج باك أمام مجموعة صغيرة من الصحفيين في لندن حيث حضر قمة العشرين quot;اعتقد أنه في حكم المؤكد ان تطلق كوريا الشمالية الصاروخquot;. وكرر ميونج باك أن أي عملية اطلاق ستعتبر quot;انتهاكاًquot; لعقوبات الأمم المتحدة، داعياً المجتمع الدولي إلى ايصال رسالة قوية إلى كوريا الشمالية حول هذه القضية.

في هذه الاثناء اعلن وزير الدفاع الياباني ياساكازو هامادا أن بلاده quot;مستعدة للدفاع عن أراضيهاquot; إذا واجهت خطراً بسبب اطلاق الصاروخ. وأضاف هامادا أن القوات اليابانية وضعت في حالة استعداد لاسقاط الصاروخ إذا انحرف عن مساره أو لتدمير بقاياه التي قد تسقط على الأرض. من جانبه أكد وزير الخارجية الياباني هيروفومي ناكاسوني الجمعة أن بلاده سترفع الأمر إلى مجلس الأمن في حال إطلاق الصاروخ.

يذكر أن قراراً صادراً من الأمم المتحدة عام 2006 يحظر على كوريا الشمالية إجراء اية تجربة على صاروخ بالستي. وتشتبه الولايات المتحدة، ومعها حلفاؤها في آسيا، كوريا الجنوبية واليابان، في ان عملية الاطلاق تخفي تجربة اطلاق صاروخ بعيد المدى من نوع quot;تايبودونج 2quot; القادر نظريا على اصابة اهداف في الاراضي الامريكية مثل الاسكا او هاواي. يذكر ان quot;تايبودونج-2quot; هو الاسم الذي يطلقه الغرب على صاروخ quot;اونها-2quot;.