سارة رفاعي من المنامة: قال الأمين العام لجمعية الوفاق الإسلامية الشيعية الشيخ علي سلمان خلال لقاء نظمته إحدى الجمعيات الاسلامية إنه لا يعتزم ترشيح نفسه مجدداً في الدورة المقبلة للبرلمان العام المقبل 2010، مؤكداً أنه يفضل أن يبقى quot;مرشداًquot; للكتلة النيابية من الخارج، معتبراً أن ذلك هو قناعته الشخصية بحيث أنه يرى أن وجوده خارج البرلمان سيكون أكثر جدوى للكتلة وللعمل الوطني.
وقال سلمان: quot;لقد سعت الوفاق إلى تحصين الشخصيات المعارضة في البلد من أن تمسها السلطة، وهي لا تزال تعمل على ذلك بما تستطيع رغم ما يجري في الساحة من تعقيداتquot;، مشيراً إلى أنهم في الوفاق يتعاونون مع مجمل القوى الوطنية في البلد بالشكل الذي يعتقدون أن فيه فائدة وطنيةquot;.
وأشار إلى أن وجود النائب في البرلمان يعطيه قدراً من الحصانة التي لا تتوافر خارجه، مشيراً إلى أن الوفاق استطاعت من خلال نوابها أن توصل عدداً من ملاحظاتها على الملفات العالقة في البحرين إلى كثير من الجهات الداخلية والخارجية.
من جهة اخرى أوصت لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني برفض الاقتراح بقانون بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 58 لسنة 2006 بشأن حماية المجتمع من الأعمال الإرهابية، وذلك لعدم تناسب العقوبات المقترح تشديدها أو رفع الحد الأدنى منها مع الجريمة التي تقارنها كما هو مقرر في الفقه الجنائي.
يشار إلى أن الاقتراح يطالب بتعديل المواد (6-7-8-9-10-11-12-13-14-15-16-18) بتشديد العقوبات الواردة بهذه المواد لتكون أبرز ملامح هذا التعديل هو إدخال عقوبة الإعدام في إطار العقوبات الواردة في هذا القانون، وذلك في المادة السادسة بعد أن كانت المادة تقتصر على السجن المؤبد، كما تنص المواد المعدلة الأخرى على مضاعفة العقوبات في المواد التي يكون فيها السجن لا يقل عن خمس سنوات لتصبح عشر سنوات، وزيادة عقوبات السجن سبع سنوات لتصل إلى عشر سنوات، واستبدال السجن عشر سنوات في بعض المواقع لتتضمن السجن المؤبد.
كما يتضمن المقترح تعديل المادة 27 من القانون لزيادة المدة المقررة لمأمور الضبط القضائي للقبض على المتهم الذي تتوافر بشأنه دلائل كافية على اتهامه في إحدى الجرائم الإرهابية من خمسة أيام إلى عشرة أيام، وزيادة المدة التي تمدها النيابة العامة في هذه الحالة من عشرة أيام إلى خمسة عشر يوما.