الصحف الإسرائيلية: دعوة إلى قضاء شهر عسل في سرير صدام حسين
الموافقة على تقديم لائحة اتهام ثالثة ضد أولمرت والقادم هو الأسوأ

إيناس مريح من حيفا: تتصدر العناوين الاقتصادية صفحات الغلاف في الصحف الإسرائيلية الصادرة لهذا اليوم.كتبت quot;يديعوت أحرنوتquot; مقالاًتحت عنوانquot; نتانياهو يخطط لتقليص إقتصادي دراماتيكيquot;، وتوضح الصحيفة بأن الخطة الاقتصادية تشمل تجميد الأجور في القطاع الجماهيري الإسرائيلي، والتنازل عن أيام الإجازات. وأعربت وزارة الاقتصاد بأن الهدف من الخطة هو تقليص عشرة مليار شيكل. أما صحيفة هآرتس فقد كتبت على صفحة غلافها: quot; فصل 20 ألف عامل خلال الشهر الماضي quot;. من جانب آخر، ألقت الصحف الضوء على قرار المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، الذي ينص على تقديم لائحة اتهام ثالثة ضد رئيس الوزراء السابق ايهود اولمرت، بتهمة الاحتيال وإساءة الأمانة، في قضية مركز الاستثمارات.

هذا وتابعت الصحف الإسرائيلية ظروف قتل الفتاة الفلسطينية بسمة عوض النباري من منطقة النقب جنوب إسرائيل، والتي اتهمت بأنها حاولت إطلاق رصاص من مسدس كان بحوزتها نحو ثكنة عسكرية إسرائيلية، وقد نشرت الصحف قصيدة كانت قد كتبتها بسمة النباري. quot;صراخ غزة في أذني... قلبي يتمزق ويتألم... أنا الأسيرة في ظل الاحتلالquot;. كتبت بسمة النباري.

المستشار القضائي الإسرائيلي مزوز يوافق على تقديم لائحة اتهام ثالثة ضد اولمرت

كتبت هآرتس على صفحة الغلاف بأن quot;المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية ميني مزوز قرر قبول توصية الشرطة بتقديم لائحة اتهام ثالثة بحق رئيس الوزراء السابق ايهود اولمرت، بتهمة الاحتيال وإساءة الأمانة، كما ينوي مزوز عقد جلسة استماع مع أولمرت في هذه القضية في موعد قريب جدًا من جلستي الاستماع في قضية الفواتير المزدوجة المعروفة باسم (ريشون تورس) وقضية (مظاريف الأموال النقدية)quot;.

وأضافت الصحيفة بأن quot;المستشار القضائي قد يدمج القضايا الثلاث المذكورة في لائحة اتهام واحدة ومشتركة. أما فيما يتعلق بقضية (مركز الاستثمارات) فهي quot;تتلخص في شبهات تحوم حول أولمرت عندما شغل منصب وزير الصناعة والتجارة خلال الفترة ما بين عامي 2003 و 2006 حيث يشتبه في ممارسة نفوذه في منح امتيازات خاصة لمصانع وشركات تجارية كان يمثلها ويتمم معاملاتها صديقه وشريكه السابق، المحامي أوري ميتسرquot;.

التهمة القادمة هي الأسوأ ضد أولمرت

وكتب المحلل السياسي زيئيف سيجل في مقال له تحت عنوانquot; التهمة الأسوأquot; في صحيفة يديعوت أحرنوت يحلل خلاله قرار ميني مزوز في تقديم اولمرت للمحاكمة كتب فيه: quot;يشمل البلاغ الذي أعلن عنه المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية ميني مزوز أسوأ لائحة اتهام قدمت ضد أولمرتquot;.

ويقول زيئيف سيجل بأن quot;الأمر السيئ في قضية مركز الاستثمارات لا يكمن فقط في مخالفة أولمرت من حيث الخداع، وإساءة الأمانة بل جراء quot;الركائز والأسس المشددةquot; التي سترافق القضية، ويشير القرار في القضية إلى تصرفات ذات طابع جنائي والتي تتسم وفقا لرأي المستشار القضائي quot;بمصداقية نشاط الإدارة الجماهيريةquot;.

قصر صدام حسين يتحول إلى فندق فخم لجلب السياح إلى العراق

إلى ذلك كتبت جيلا ديكل في quot;هآرتسquot; خبرًا تحت عنوان quot;أحد قصور صدام حسين الفاخرة يتحول إلى فندق فخمquot;، وورد في سياق الخبر: quot;تقترح العراق على الأزواج الشابة قضاء ليلة الزفاف في سرير الرئيس صدام حسين، وذلك بتكلفة حوالى 960 شيكل لليلة أي ما يقارب 250 دولارًاquot;.

quot;نحن نأمل أن يزور القصر عدد كبير من الناسquot; قال مسؤول رفيع المستوى في الجناح السياحي في المدينة التي يتواجد بها القصر، والتي تقع على بعد 100 كم شمال بغداد، وتابعت جيلا ديكل قائلة: quot;يتواجد القصر على قمة تل يشرف على نهر دجلة، وقد سكن الجنود الأميركيون القصر في الفترة ما بين 2003-2005quot;.

وأضافت الصحيفة: quot;تم ترميم الغرف التي استخدمها جنود الحراسة التابعين لصدام حسين في السابق، وتم تحويلها إلى فندق فخم، وقال ضابط الحراسة الرئيس في القصر بأنه يعمل في الفندق منذ سنتين لكنه لا يعرف عدد الغرف نظرًا لحجم القصر، ومن جانبه أوضح القائم على مشروح تحويل القصر إلى فندق، بأنه هناك نية لتحويل القصر إلى متحفquot;.

معدل البطالة في إسرائيل في ارتفاع مستمر

كتبت (هآرتس) بأن quot;عدد العمال الذين تم فصلهم في إسرائيل خلال شهر آذار/مارس قد حطم الرقم القياسي. وقد وصل عدد العمال الذين تم فصلهم الى حوالي 20.070، وفقا لتقرير خدمات التوظيف في إسرائيلquot;. وتناولت (يديعوت أحرنوت) الأوضاع الاقتصادية المتردية في إسرائيل من منظور آخر فقد ركزت على خطة التقليص الاقتصادية التي ينوي بنيامين نتانياهو تنفيذها، وعن خطة التقليص كتبت الصحيفة: quot;قام رئيس الوزراء بالتعاون مع وزير الاقتصاد بصياغة خطة طوارئ اقتصادية جديدة لإنقاذ السوق الاقتصادي، والتي يرتكز في أساسها على تقليص مصاريف الحكومةquot;.

وتابعت الصحيفة بأن الخطة التي ما زالت في المراحل الأولى، وسيتم عرضها في الكنيست خلال التصويت على ميزانية الدولة للعامين القادمين، وتشمل الخطة تقليص في جهاز الأمن، ومنها إلغاء قسم من الامتيازات التي حصل عليها جهاز الأمن في السنة الأخيرةquot;.

وأشارت الصحيفة إلى أن نتانياهو ينوي عرض الخطة الاقتصادية فور الانتهاء من صياغتها على مدير الهستدروت عوفر عيني، ومع هذا تدعي جهات معينة من الهستدروت بأنها لا تعلم عن أي خطة تقليص جديدة لرئيس الحكومة، يذكر بأنه وضمن التوقيع الائتلافي بين حزب العمل والليكود تم الاتفاق على أنه يفترض توقيع نقابة العمال على أية اتفاق يتعلق بظروف العمال في القطاع الجماهيريquot;.

نعم للحوار مع حماس

كتب الكاتب الصحافي شلومو افينيري في صحيفة (هآرتس) مقال يشجع على الحوار مع حماس وكتب: quot;تتصدر إدعاءات وتُسمع أصوات تشير إلى أن الطريق الوحيد للوصول إلى ترتيب فلسطيني إسرائيلي هو الحوار مع حماس، هذه الأصوات لا تُطلق من أوروبا فقط بل من الولايات المتحدة كذلكquot;.

وتابع افنيري: quot;على سبيل المثال قال المستشار القومي في فترة ولاية بوش الأب بأنه quot;بدون الحوار مع حماس لن يكون سلام بين إسرائيل والفلسطينيين، وفي حال رفضت إسرائيل ذلك فعلى أوروبا والولايات المتحدة البدء في حوار مع حماسquot;.