إسرائيل تريد استئناف المفاوضات وسوريا تفضل التأجيل

سوريا: أوروبا ستلعب دوراً بالمفاوضات مع إسرائيل

بيريز: لم يحن الوقت لإستئناف المفاوضات مع سوريا

واشنطن ترحب quot;بفتورquot; بالمفاوضات السورية الاسرائيلية

أولمرت يقترب من المفاوضات مع الأسد

غزة:ذكرت صحيفة يديعوت احرونوت ان رئيس الحكومة الاسرائيلية الانتقالية ايهود اولمرت يرى امكانية استئناف مفاوضات السلام مع سوريا في هذه المرحلة. وقالت الصحيفة اليوم quot;ان اولمرت نقل رسالة مؤخرا بهذا المعنى الى القيادة السورية عبر تركيا التي تعمل وسيطا في مفاوضات السلام الجارية بينهما منذ شهورquot;.

واوضحت ان هذه الرسالة نقلت الى وزير الدفاع التركي وجدي غونول خلال اجتماع عقده معه اولمرت في مدينة تل ابيب يوم امس ان اسرائيل تريد ان تنتقل الى مرحلة الحوار المباشر في جولات الحوار القادمة. وقالت ان مكتب اولمرت سيطلب مجددا في الاسبوع القادم من المستشار القانوني للحكومة ان يسمح للمحامي يورام توربوفيتش بمواصلة ادارة عملية التفاوض غير المباشرة مع سوريا علما بأنه اعتزل مؤخرا منصب رئيس طاقم مستخدمي ديوان رئيس الوزراء.

من جانبه قال مارك ريجيف المتحدث باسم أولمرت إنه يجب الاستمرار في المفاوضات مع سوريا على الرغم من أن الانتخابات في إسرائيل معلّقة حالياً. وأكد ريغيف أن أولمرت يرى أهمية في استمرار الحوار مع سوريا، ولم ينف تقارير إسرائيلية عن أن أولمرت يخطط للطلب من تركيا الأسبوع المقبل للتحضير لجولة أخرى من المحادثات غير المباشرة مع سوريا. هذا ويعتبر معارضو أولمرت السياسيون أنّه يفترض منه تجميد تلك المحادثات لأنّ أيامه في منصبه باتت معدودة بحسب قولهم.

وكانت مفاوضات السلام بين سوريا واسرائيل قد بدأت بعد ما تردد عن نقل رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان رسالة الى الرئيس السوري بشار الاسد عن استعداد رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت الانسحاب من مرتفعات الجولان السورية التي تحتلها اسرائيل منذ 1967 مقابل ابرام اتفاقية سلام بين البلدين.

ونقلت الصحيفة عن مصادر سياسية اسرائيلية تأكيدها quot;انه يتوجب على اولمرت التشاور اولا مع اعضاء الحكومة او حتى مع اعضاء المجلس الوزاري المصغر للشؤون الامنية والسياسية اذا كان ينوي استئناف المفاوضات غير المباشرة مع سوريا ودفعها نحو الحوار المباشر. واضافت المصادر quot;ان الحكومة الحالية تعد حكومة انتقالية ولا يمكنها التوصل الى تفاهمات او اتفاقيات سياسية او القيام بخطوات تعد ملزمة بالنسبة للحكومة القادمةquot;.

وكان اعضاء في الكنيست الحالي من بينهم ليمور ليبنات النائبة عن حزب (الليكود) قد طالبوا المستشار القضائي للحكومة الاسرائيلية بمنعها من اجراء أي مفاوضات سياسية مع الفلسطينيين او الاسرائيليين. ويرى هؤلاء انه لا يحق لأولمرت المشتبه بتورطه في قضايا فساد ولا لحكومته اجراء أي مفاوضات مع الاطراف العربية في هذه المرحلة باعتبارها انتقالية فيما تستعد اسرائيل لاجراء انتخابات عامة فيها .

وكان وزير الدفاع التركي وجدى غونول الذي يزور اسرائيل هذه الايام قد اجتمع يوم امس مع وزيرة الخارجية هنا تسيبي ليفني والتي شكرت وفق الاذاعة الاسرائيلية تركيا على دورها في المفاوضات غير المباشرة الجارية. وحسب الاذاعة العبرية quot;فقد اكدت ليفني خلال الاجتماع للوزير التركي خطورة ظاهرة مواصلة تهريب الوسائل القتالية من سوريا الى حزب الله واكدت مجددا ضرورة ممارسة ضغوط دولية على السوريين لوقف هذه الظاهرةquot;. اما الوزير التركي فأعرب وفق الاذاعة quot;عن رضاه من التعاون العسكري القائم بين اسرائيل وتركيا وشكرها على تأييدها لترشيح تركيا لمقعد في مجلس الامن الدوليquot;.