القاهرة: إلتقى وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط اليوم الاربعاء مع وزير الدولة اللبناني للتنمية الإدارية إبراهيم شمس الدين. وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية حسام زكي، في تصريحات للصحافيين اليوم، ان ابو الغيط اعرب عن تقديره لدور شمس الدين الهام والمتزن في الساحة الداخلية اللبنانية بشكل عام، وفي إطار الطائفة الشيعية بشكل خاص.

واضاف زكي قائلاً إن quot;دور شمس الدين يعد امتدادا لدور والده العلامة الراحل محمد مهدى شمس الدين الرئيس السابق للمجلس الشيعي الأعلى في لبنانquot;. واكد ان أبوالغيط بحث مع شمس الدين آخر التطورات على الساحة اللبنانية والجهود المبذولة لتقريب وجهات النظر بين الفرقاء السياسيين مع اقتراب موعد الانتخابات النيابية المقرر إجراؤها في يونيو/حزيران المقبل.

واضاف زكي ان أبوالغيط أكد خلال اللقاء على أهمية الحفاظ على أمن واستقرار لبنان في هذه المرحلة الدقيقة، مؤكدا أن مصر لا تألو جهدا في دعم الدولة اللبنانية ومؤسساتها الدستورية مع وقوفها على مسافة واحدة من مختلف الأطراف السياسية في لبنانمن جانبه، اعرب شمس الدين، في تصريحات للصحافيين، عن اعتقاده في أن حكمة الجميع تجعلهم يدركون دائما دور مصر وموقعها والحاجة إلى البقاء والإبقاء على علاقة جيدة ومتقدمة مع مصر لمصلحة لبنان ومصلحة اللبنانيين وسائر دول المنطقة.

وأضاف شمس الدين أن quot;لمصر جهداً خاصاً لمساعدة لبنان من أجل تجاوز أزمات عديدة مر بها لبنان في الفترة الأخيرةquot;، مشددا على quot;الدور المحوري لمصر في النظام العربي والذي لا يمكن الاستغناء عنهquot;، وأن quot;مصر تمارس دورها تجاه لبنان بحيادية تامةquot;. وبشأن المخاوف من دخول لبنان دوامة جديدة من العنف مع حلول الانتخابات النيابية، قال شمس الدين إنه لا يعتقد أن الوضع الأمنى سيكون غير مستتب، معربا عن اعتقاده بأن الوضع الأمني سيظل مستقرا لأن الجميع لديهم مصلحة حقيقية في أن تجري الانتخابات بشكل صحيح للانتقال إلى المرحلة المقبلة.

وتتهم المعارضة المصرية مصر بالسعي الى تقوية قوى الرابع عشر من آذار، التي يقودها تيار المستقبل السني بزعامة النائب سعد الحريري، لمواجهة نفوذ حزب الله الشيعي وحلفائه في لبنان. وتبادل حزب الله والحكومة المصرية الاتهامات خلال الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة شهر يناير/كانون الثاني الماضي بعدما اتهم الامين العام للحزب حسن نصر الله القاهرة بالتخاذل عن دعم الفلسطينيين في قطاع غزة ودعاها الى فتح معبر رفح الحدودي. وردت الحكومة المصرية بان حزب الله عميل لإيران ويسعى الى تنفيذ اجندة طهران في المنطقة، في وقت تحدثت أنباء صحافية عن اعتقال السلطات عشرات المصريين المتهمين بالولاء لحزب الله.