موسكو:اعلن سيرغي تشماتكو وزير الطاقة الروسي الجمعة ان العراق يريد اعادة تفعيل العقود النفطية الموقعة بين شركات روسية وعراقية قبل حرب 2003. وقال تشماتكو quot;اتفقنا على مبدأ اعادة العمل بالعقود التي وقعتها شركات روسية وعراقية قبل الحربquot; الاميركية التي ادت الى اسقاط نظام صدام حسين.

واضاف في ختام مباحثات في موسكو بين رئيسي الوزراء الروسي فلاديمير بوتين والعراقي نوري المالكي قبل ان يلتقي الرئيس ديميتري مدفيديف quot;اعتبر هذا تقدما مهماquot;. وقال انه سيتم تشكيل مجموعة عمل خصيصا لهذا الغرض بين البلدين دون ان يحدد العقود التي سيتم تفعيلها.

وتنتظر الشركات النفطية الروسية بفارغ الصبر استئناف نشاطها في العراق الذي يحتل المرتبة الثالثة من حيث حجم احتياط النفط الخام المقدر في العالم.

وفي 1997، وقعت المجموعة الروسية العملاقة quot;لوك اويلquot; عقدا بقيمة ثلاثة مليارات و400 مليون دولار مدته 23 عاما، لاستغلال حقل القرنة الغربي 2، احد اكبر الحقول النفطية في العالم. لكن المجموعة طردت من البلاد حتى قبل الغزو الاميركي في اذار/مارس 2003 بسبب خلافات مع نظام صدام حسين.

وقال المالكي من جانبه في بداية لقائه مع بوتين ان quot;شركات روسية بدأت تعمل على الاراضي العراقية ونريد تطوير مشاركة روسياquot;. واضاف ان quot;مشاركة الشركات الروسية في اعادة اعمار بلدنا يرتدي اهمية كبيرة بالنسبة لناquot;.

وقال المالكي quot;نعتبر هذه الزيارة بداية تعاون في مختلف القطاعات ونقطة انطلاق للتحول (..) في علاقاتنا في جميع المجالات بما فيها الامنيةquot;.

من جانبه اشار بوتين الى العلاقات الجيدة التي تربط بين البلدين بقوله quot;لدينا تاريخ من العلاقات الجيدة. لقد حققنا امورا كثيرة خلال العقود الماضية. نريد للعراق تحقيق الازدهارquot;. واضاف ان quot;روسيا مستعدة لمواصلة التنمية مع عراق حديث ومتقدم على طريق الديموقراطيةquot;.

ومن جهة اخرى، اعلن مسؤولون روس مساء الجمعة لوكالة انباء ريا نوفوستي ان روسيا والعراق وقعا عقدا بقيمة 133 مليون دولار تقوم بموجبه شركات روسية ببناء قسم من محطة لتوليد الطاقة الكهربائية. وسينتهي العمل بهذا المشروع الذي يموله البنك الدولي خلال ثلاثين شهرا.