كولومبو: حثت الدول التي تقود عملية السلام في سريلانكا المتمردين التأميل على إطلاق سراح 100 ألف مدني يحتجزونهم والجيش على الكف عن قصف منطقة وقف إطلاق النار حيث يوجد اخر معقل للمتمردين. وجاء البيان الصادر عن الولايات المتحدة وبريطانيا واليابان والنرويج في الوقت الذي اعلن فيه الجيش السريلانكي بدء ما وصفه quot;بأكبر عملية لانقاذ رهائن في العالمquot; من خلال تحديد افضل طرق لمغادرة الناس.

وذكر بيان للخارجية الامريكية ان الدول الاربع ناقشت خلال مؤتمر عبر الهاتف quot;افضل الطرق لانهاء القتال العقيم دون اراقة مزيد من الدماء.quot; واضاف البيان ان الدول الاربع quot;دعت نمور التاميل الى السماح بحرية التنقل للمدنيين في المنطقة. quot;واكدوا ضرورة وقف قصف منطقة وقف اطلاق النار لمنع سقوط مزيد من الضحايا من المدنيين.quot;

وقال بيان مجموعة الاربع ان عشرات الالاف من المدنيين محاصرون داخل منطقة تبلغ مساحتها 17 كيلومترا اعلنها الجيش منطقة وقف اطلاق نار على الساحل الشمالي الشرقي تحتجزهم هناك جبهة نمور تحرير تاميل ايلام ويقتلون في القصف.

وتقع هذه المنطقة على قطعة ارض من المتوقع ان تشهد التحرك النهائي في الحرب الاهلية التي تدور في سريلانكا منذ 25 عاما ويعمل دبلوماسيون بشكل محموم للتفاوض على اخراج الناس العالقين هناك ولكن محاولاتهم تواجه بالرفض من قبل جبهة نمور تحرير تاميل ايلام.

وتوعدت الحكومة بعدم وقف اطلاق النار ولكنها تعهدت بوقف القتال لفترة وجيزة للسماح بخروج الناس مثلما فعلت في الماضي. وفر 64 الف شخص على الاقل منذ يناير كانون الثاني.