واشنطن تبحث توجيه ضربة لمخيمات في الصومال
باريس، نيروبي: اعلن وزير الدفاع الفرنسي ايرفيه موران السبت انه افرج الجمعة عن الرهائن الاربعة الذين كانوا على متن يخت quot;تانيتquot; الشراعي الفرنسي الذي احتجزه قراصنة صوماليون وهم حاليا في جيبوتي على ان يعودوا الاحد الى باريس.

وصرح موران انه استأجر طائرة لنقل الرهائن الاربعة الى فرنسا وبينهم طفل في الثالثة من العمر وانه سيستقبلهم لدى وصولهم الى باريس.

وانتهت عملية الخطف الجمعة بمقتل فلوران لوماسون صاحب اليخت ووالد الطفل عندما تدخلت البحرية الفرنسية وافرجت عن الرهائن الاربعة الاخرين سالمين.

وقتل اثنان من القراصنة واسر ثلاثة في العملية التي نفذتها وحدة كوماندوس من البحرية الفرنسية.

وردا على سؤال حول اقتراح فرنسا دفع فدية للقراصنة كما ذكر امس، اكد ان هذا القرار اتخذ بسبب وجود طفل بين الرهائن.

وصرح quot;لم يكن من الممكن ان يبقى رهينة طفل لفترة طويلة في هذه المنطقة. كان علينا القيام بكل ما في وسعنا لانقاذ الاسرة بما في ذلك اللجوء الى حلول غير معهودةquot;.

وفي تصريح لاذاعة quot;ار تي الquot; رفض موران كشف قيمة الفدية المقترحة لان quot;ذلك يعني تعريض للخطر حياة 243 رهينة لا يزالون اليوم بايدي القراصنةquot; قبالة السواحل الصومالية.

واوضح الوزير quot;اعتقد ان ذلك مثل افضل قرار لانه اذا اقتيد الرهائن الى الساحل الصوماليquot; يصبح التدخل متعذرا.

قتيل رصاص فرنسي

هذا ولم يستبعد موران ان يكون مالك اليخت quot;تانيتquot; الذي قتل خلال عملية تحرير يخته من القراصنة الصوماليين، قد اردي بـquot;رصاص فرنسيquot;.

وقال موران لاذاعة اوروبا 1 quot;سيتم اجراء تحقيق قضائي ومن ثم تشريح للجثة. لا نستطيع استبعاد ان يكون قتل برصاص فرنسي خلال تبادل اطلاق النار بين القراصنة والكوماندوس الفرنسيquot;.

وقد انتهت عملية تحرير اليخت الشراعي تانيت من ايدي القراصنة الصوماليين التي قامت بها فرقة تابعة للبحرية الفرنسية بمقتل فلوران ليماسون مالك اليخت اضافة الى اثنين من القراصنة واسر ثلاثة اخرين.

وقد اتاحت هذه العملية تحرير الرهائن الاربعة الاخرين وبينهم ابن فلوران الذي يبلغ الثالثة من العمر.

إحتجاز قاطرة

إلى ذلكافاد مصدر بحري كيني السبت ان قراصنة صوماليين احتجزوا قاطرة سفن اميركية ترفع العلم الايطالي وعلى متنها طاقم يتالف من 16 عنصرا، في خليج عدن.