جنيف:اتفق الدبلوماسيون الذين يجرون التحضيرات للمؤتمر الذي يعرف باسم دوربان 2 حول العنصرية والذي سيبدأ اعماله الاثنين في جنيف، الجمعة على مشروع البيان الختامي الذي سيرفع الى العواصم.

وقال دبلوماسي من الاتحاد الاوروبي لوكالة فرانس برس quot;توصلنا الى اتفاق لرفع مشروع البيان الختامي هذا (الى المؤتمر الاسبوع المقبل) لتبنيهquot; واصفا اياه بانه quot;مقبول تماماquot; من الاتحاد الاوروبي. ما قال دبلوماسي اخر من اميركا اللاتينية quot;انا واثقquot; من النتيجة مشيدا بquot;التفاهمquot; الذي تم التوصل اليه quot;في مناخ ايجابي جداquot;.

ولا يتضمن مشروع البيان الختامي اي خلاف حول الشرق الاوسط ولا قدح وذم باية ديانة وهي خطوط حمراء من قبل الغربيين. ابقي على الفقرة التي تتحدث عن المحرقة اليهودية وخلافا لطلب ايران في هذا المجال. وأضاف الدبلوماسي الاوروبي ان quot;الهدف هو ان لا يتم ادخال اية تعديلات على مشروع البيان الختامي وحتى تبنيهquot; النهائي في 24 نيسان/ابريل، في اليوم الاخير من المؤتمر.

وربط الاتحاد الاوروبي وكذلك الولايات المتحدة مشاركتهما حتى الان في الاجتماع بنتائج المحادثات الاولية حول المؤتمر الذي سيكون تتمة للمؤتمر الذي عقد قبل ثماني سنوات في مدينة دوربان بجنوب افريقيا.

ومن المفترض ان يتابع المؤتمر اعمال المؤتمر الاول الذي انعقد في 2001 في دوربان وشهد خلافات عميقة حول قضايا معاداة السامية والاستعمار والعبودية ما اثار انسحاب الولايات المتحدة واسرائيل منه.