واشنطن: أعلن ثلاثة من قدامى المسؤولين في الإعلام الأميركي توحيد جهودهم بغية إطلاق شركة quot;أونلاين جورناليزمquot; التي تهدف إلى مساعدة الصحف الأميركية والمطبوعات الأخرى على كسب أموال إضافية من خلال شبكة الإنترنت، عبر اشتراكات مدفوعة لحصول القراء على الاخبار.

وتنطلق الفكرة في خضم الازمة التي تعصف بصحف الولايات المتحدة وتترافق مع تراجع في واردات المطبوعات الورقية الاعلانية، فضلا عن انخفاض مبيع الصحف وهجرة قرائها لمصلحة المواقع الاخبارية الالكترونية المجانية. واستنادا الى بيان صادر عن مؤسسي الشركة، تعتزم quot;اونلاين جورناليزمquot; العمل على تسهيل مهمة الصحف والمجلات والناشرين العاملين على الانترنت في تحقيق الارباح، وذلك من طريق التوزيع الرقمي لمنتجهم الصحافي.

يدير الشركة مؤسس تلفزيون quot;كورتquot; ستيفن برايل، الى جانب ناشر صحيفة quot;وول ستريت جورنالquot; السابق غوردن كروفيتش، اضافة الى المدير السابق لشركة خدمة الانترنت quot;آي تي تي برودباندquot; ليو هيندري.

ويتزامن تبلور المشروع مع اقفال صحيفتين في الاسابيع الماضية هما quot;ذي روكي ماونتين نيوزquot; في دنفر في ولاية كولورادو، وquot;سياتل بوست انتيليجنسرquot; فضلا عن افلاس مجموعات صحافية كبرى عدة، من بينها quot;تريبيون كومبانيquot; وهي ناشرة quot;ذي شيكاغو تريبيونquot; وquot;لوس انجليس تايمزquot; وصحف يومية اخرى. واشار برايل الى قيام الشركة باجراء محادثات مع ناشري معظم المجلات والصحف الاميركية الاساسية الذين ابدوا quot;اهتماما كبيراquot; بالشركة الناشئة. واضاف quot;نعتبر هذه لحظة خاصة اذ ثمة حاجة ملحة لاستنباط نموذج في مجال الاعمال يسمح بان تفيد الصحافة الجيدة من سرعة الانترنت، عوضا من ان تبقى ضحيتهquot;. وقال quot;طورنا استراتيجية ومجموعة من الخدمات ستؤسس لهذا النموذج من خلال احياء آلية واردات تكمل الواردات الاعلانيةquot;. وقال برايل انه وشركاءه مقتنعون بان quot;القراء سيثابرون على دعم الصحافيين من خلال دفع مبلغ بسيط وعادل في مقابل منتج مستقل ومهني، يوزع عبر الانترنتquot;.

ومن بين الصحف الاميركية الاساسية، صحيفة quot;وول ستريت جورنالquot; هي الوحيدة التي تفرض على قراء موقعها الالكتروني بدلا ماديا حاليا مع ان صحفا اخرى عدة، من بينها quot;نيويورك تايمزquot;، اعلنت نيتها اعتماد نظام مماثل. وقد احتدمت المناقشة بين محللي الاعلام في شأن استعداد القراء لدفع بدل مادي مقابل للاخبار التي تنشر على الانترنت، بعدما اعتادوا، على مر الاعوام، الحصول على ما يريدونه مجانا.

غير ان مؤسسي quot;اونلاين جورناليزمquot; اعربوا عن اقتناعهم ان الزبائن سيكونون مستعدين للدفع لقاء quot;خدمات صحافية ذات نوعية جيدةquot;، ولفتوا الى مخططات لتطوير موقع الكتروني يسمح للناشرين بفرض اسعار مقابل المحتوى الذي يقترحونه.

واذ لفتوا الى ان الموقع الالكتروني محمي من طريق كلمة سر، شرحوا ان الزبائن يستطيعون من خلال حساب سهل الاستخدام، الحصول على اشتراك سنوي او شهري، او جواز مرور ليوم واحد فحسب، اضافة الى شراء مقالات على حدة مصدرها ناشرون عدة. واضافوا quot;نعمل على ادخال نظام الدفع الذي يتم عبر كلمة المرور الى كل مواقع الناشرين المشتركين على ان يتمتع الناشرون بحرية التصرف في شأن تحديد المحتوى المدفوع والقيمة المادية وطريقة الدفعquot;.

واوضح هندري ان الموقع quot;سيؤمن سبيلا يتمكن من خلاله ناشرو الصحافة الجيدة من فرض بدل مادي معقول للمضمون الذي يقترحونه وضمن اساليب تلائم القراء ايضاquot;. واضاف quot;اما شرط الاشتراك الوحيد ففرض مقابل مادي على جزء من المضمون المقترح على الاقلquot;. ويقدم quot;اونلاين جورناليزمquot; كذلك اشتراكا سنويا او شهريا للزبائن الراغبين في دفع بدل واحد يسمح لهم بالاطلاع على مجمل المضمون الذي يقترحه الناشرون الاعضاء، على ان يتقاسم الناشرون الواردات. وquot;اونلاين جورناليزمquot; في صدد اجراء مفاوضات مع عدة وسطاء من قبيل محركي البحث ومواقع اخرى، لتقترح اتفاقيات تتعلق بالاجازات وبعائدات حقوق الملكية.

ووجهت مجموعة من ناشري الصحف الاميركيين سهام النقد لquot;غوغل نيوزquot; وهو احد اكثر المجمعات الاخبارية شعبية، بسبب اقدامه على لحظ صلات الكترونية لمحتوى مواقع هؤلاء الناشرين من دون ان يسمح لهم بتقاسم العائدات الاعلانية. في حين لم يشك اصحاب صحف اخرى معتبرين ان quot;غوغل نيوزquot; تقف وراء جذب الزبائن الى مواقعهم.

ويقول برايل quot;يسمح +اونلاين جورناليزم+ لناشري الاخبار بان يفاوضوا من موقع قوةquot;. ويضيف quot;يفيد الزبائن من ذلك لانهم يحظون بخيار اكبر من السابق، في حين تفيد محركات البحث والوسطاء الآخرون من المشروع ايضا ذلك انه يمكنهم من توسيع نطاق اطلاعهم الصحافيquot;.