جنيف:دعت منظمة هيومن رايتس ووتش للدفاع عن حقوق الانسان الولايات المتحدة السبت الى quot;الوقوف الى صف ضحايا العنصريةquot; والمشاركة في مؤتمر quot;دوربان 2quot; الذي سيبدأ اعماله الاثنين في جنيف.

واشارت المنظمة في بيان الى ان مشاركة الولايات المتحدة في هذا المؤتمر quot;اساسيةquot; من اجل طي صفحة الحوادث التي شهدها اول مؤتمر للامم المتحدة حول العنصرية في 2001 في جنوب افريقيا.

وكانت الولايات المتحدة واسرائيل انسحبتا من مؤتمر دوربان 1 بسبب خلافات مع دول اسلامية حول مسائل تتعلق بمعاداة السامية واخرى حول معاملة الدولة العبرية للفلسطينيين.

وقالت المسؤولة في هيومن رايتس ووتش في جنيف جولييت دي ريفيرو quot;نحن نشاطر واشنطن مخاوفهاquot; من امكانية ان تستغل بعض الحكومات مؤتمر الامم المتحدة بهدف quot;مهاجمة اسرائيلquot; او الترويج للفكرة القائلة بأن حماية الاديان تأتي قبل حقوق الانسان.

واتفق الدبلوماسيون الذين يحضرون لمؤتمر quot;دوربان 2quot; الجمعة على مسودة بيان ختامي يلغي نقاط الخلاف بين الدول الغربية والاسلامية، على امل تدارك اي احتكاكات قد يسببه حضور الرئيس الايرانيمحمود احمدي نجاد المؤتمر.

ولعدم تكرار الهجمات الكلامية المعادية للسامية التي شهدها مؤتمر دوربان 1 في 2001، ما حمل الولايات المتحدة واسرائيل على الانسحاب منه، توصل الدبلوماسيون الجمعة الى مسودة بيان ختامي تلغي معظم نقاط الخلاف بين الدول الغربية والاسلامية، الكتلتين الرئيسيتين المتعارضتين.