نيقوسيا: فتحت مكاتب الاقتراع ابوابها صباح الاحد في quot;جمهورية شمال قبرص التركيةquot; للانتخابات التشريعية التي يتوقع ان يحقق فيها القوميون اختراقا من شأنه ان يعقد جهود توحيد جزيرة قبرص المقسمة بين قبارصة يونانيين وقبارصة أتراك. وفتحت مكاتب الاقتراع ابوابها عند الساعة 08:00 (05:00 ت غ) وستغلق عند الساعة 18:00 (15:00 ت غ). ويتوقع صدور اولى النتائج نحو الساعة 17:00 ت غ.

ودعي لهذه الانتخابات التشريعية المبكرة 161 الف ناخب مسجل في هذه الجمهورية المعلنة من جانب واحد والتي لا تعترف بها سوى تركيا. ومنحت استطلاعات الراي تقدما كبيرا لحزب الوحدة الوطنية (قومي) امام منافسه الرئيسي الحزب الجمهوري التركي (يسار وسط) الحاكم. وتشارك في الانتخابات خمسة احزاب اخرى.

وبحسب محللين فان الاقتراع سيؤكد التوجس المتعاظم تجاه سياسة المصالحة التي يقودها الزعيم القبرصي التركي محمد علي طلعت الزعيم السابق للحزب الجمهوري التركي الذي كان خلف في 2005 رؤوف دنكطاش ممثل الصقور. وكانت للازمة الاقتصادية العالمية آثارها على quot;جمهورية شمال قبرص التركيةquot; التي ترتبط بشكل كبير بالاقتصاد التركي الذي يعاني حاليا من انكماش ما ادى الى تصاعد الغضب على الحزب الحاكم.

وفي حال فاز القوميون باغلبية في البرلمان فان المفاوضات مع القبارصة اليونانيين حول مستقبل الجزيرة ستتواصل رغم ذلك تحت قيادة طلعت، بحسب ما اعلن المتحدث باسمه. وقبرص مقسمة منذ 1974 اثر اجتياح الجيش التركي الجزيرة ردا على انقلاب عسكري نفذه قبارصة يونانيون قوميون مدعومين من اثينا ارادوا ضم قبرص لليونان.