لندن: قالت منظمة العفو الدولية الاثنين ان ايران تبحث عن quot;اي حجةquot; لاعتقال الصحافية الاميركية روكسانا صابري، ورات ان اعتقالها يعود quot;لاسباب سياسيةquot;. وادينت صابري (31 عاما) في ايران الاسبوع الماضي بتهمة التجسس لحساب الولايات المتحدة، وحكم عليها بالسجن ثماني سنوات. ورفضت ايران تهمة استخدام الصحافية ورقة ضغط في اية محادثات متوقعة مع الولايات المتحدة.

وقالت حسيبة حاج صحراوي نائبة مدير برنامج الشرق الاوسط وشمال افريقيا في منظمة العفو الدولية ان quot;حقيقة ان روكسانا صابري تواجه اتهامات مختلفة منذ اعتقالها حتى محاكمتها، هو دليل على ان السلطات الايرانية تبحث عن اي حجة لاعتقالهاquot;. واضافت quot;لا يوجد سبب لاحتجاز روكسانا صابري الا اذا استطاعت السلطات الايرانية تقديم دليل مقنع على انها اقترفت عملا اجراميا معروفاquot;.

وتابعت quot;واذا كانت روكسانا صابري معتقلة لاسباب سياسية بحتة مرتبطة بالعلاقات بين واشنطن وطهران، وهو ما يبدو عليه الامر، ..فهي اذن احد سجناء الراي ويجب الافراج عنها فورا ودون اية شروطquot;. واضافت quot;ونامل في انه في هذه الحالة على الاقل، ان يتم تطبيق العدالة خلال عملية الاستئنافquot;.