جونجلي: أسفرت مواجهات بين قبيلتين كبيرتين في جنوب السودان عن مقتل أكثر من 170 شخصاً. وصرح رئيس شرطة منطقة اكوبو، لوكالة فرانس برس ان مقاتلي قبيلة مورل في ولاية جونجلي هاجموا قرى قبيلة لو نوير في نهاية الاسبوع. واضاف المسؤول في حديث هاتفي quot;عثرنا على 177 جثة ونتوقع العثور على الكثير غيرها، حوالى 300 بالاجمالquot;. واضاف quot;سجل الكثيرون في عداد المفقودين، واحرقت قرى باكملهاquot;، موضحا ان quot;الدمار مروعquot;.

وهذه هي المواجهة العنيفة الثانية التي تندلع بين القبيلتين في جونجلي خلال شهر واحد حيث قتل حوالى 750 شخصا في مارس/اذار في معارك في منطقة بيبور الجنوبية. وافاد ان المناطق التي تهاجم ضعيفة بشكل خاص منذ تنفيذ حملة لنزع السلاح بدعم من الحكومة في جزء من المنطقة، لم تطل كافة اطراف النزاع.

واضاف ان مقاتلي مورل كانوا مسلحين فيما لم يملك سكان المنطقة ما يدافعون به عن انفسهمquot;. وتابع quot;اعتقد انه انتقامquot;. وولاية جونجلي هي احدى الولايات التي تعرضت لاسوأ عواقب الحرب الاهلية التي دامت 20 عاما بين الشمال والجنوب وانتهت عام 2005.

لكن الاسلحة ما زالت متداولة فيها وغالبا ما تقع اشتباكات بين فصائل متنازعة. وتجهد السلطات في الحفاظ على الامن في هذه الولاية الضخمة التي توازي مجموع النمسا وسويسرا مساحة، الا ان بعض الطرقات غير ممهدة في المنطقة التي تغطيها المستنقعات بسبب الامطار الغزيرة.