العطية يشيد بقرارات مجلس الوزراء السعودي
سراييفو: رحب نائب رئيس وزراء كوسوفو خير الدين كوتشي بقرار المملكة العربية السعودية بالإعتراف بجمهورية كوسوفو المستقلة معتبرا أن قرار الحكومة السعودية quot;تاريخي ومهمquot; نظرا للوضع الاستراتيجي الذي تتمتع به المملكة العربية السعودية في منطقة الشرق الاوسط والعالم الاسلامي. واضاف كوتشي في تصريح لراديو كوسوفو اليوم بأن حكومة كوسوفو كانت على ثقة تامة بأن المملكة العربية السعودية ستتخذ مثل هذا القرار الصائب الذي يعبر عن احترام المملكة قيادة وشعبا لارادة شعب كوسوفو في اختيار الحرية والاستقلال.

واعرب عن امله في ان تقوم بقية الدول العربية بخطوة مماثلة لتلك التي اتخذتها كل من دولة الامارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية مبينا ان اعتراف المملكة العربية السعودية قد جاء بناء على توجيهات القيادة الرشيدة في المملكة. وكشف عن وجود اتصالات مستمرة بين حكومة بلاده وبعض الدول العربية والاسلامية في سبيل تشجيع بعض تلك الدول على الاعتراف باستقلال بلاده متوقعا حصول بعض الاعترافات الجديدة من بعض دول المنطقة باستقلال كوسوفو.

واشار الى انه على ثقة تامة بأن اعتراف المملكة العربية السعودية ببلاده سيكون بداية سلسلة من الاعترافات التي ستتواصل في المستقبل القريب بعيدا عن الضغوط التي تمارسها صربيا على بعض دول المنطقة لتجاهل حق شعب كوسوفو تقرير مصيره. واوضح كوتشي ان بلاده تتطلع بشوق الى بناء علاقات ودية مع الدول العربية والاسلامية مشيرا الى ان هناك روابط تاريخية وروحية مهمة تربط شعب كوسوفو بالامة العربية والاسلامية والتي لابد ان يكون لها اثر ايجابي لدى قيادات وشعوب المنطقة.

وكان مصدر سعودي مسؤول بوزارة الخارجية اعلن في بيان صادر امس ان المملكة اعترفت بجمهورية كوسوفو وتامل ان تسهم هذه الخطوة في تعزيز امن واستقرار وازدهار كوسوفو والدول المجاورة لها. وقال المصدر ان الاعتراف ياتي quot;تقديرا من حكومة المملكة العربية السعودية للروابط الدينية والثقافية التى تربطها بشعب كوسوفوquot;.