موسكو : قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الاثنين أن موسكو وبيجينغ تعتزمان تعزيز وتقوية منظمة شنغهاي للتعاون.
ونقلت وكالة أنباء quot;نوفوستيquot; عن لافروف قوله في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الصيني يانغ جي تشي بموسكو اليوم، أن الجانبين الروسي والصيني بحثا اليوم التحضيرات الجارية لعقد اجتماع وزراء خارجية البلدان الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون في موسكو في مايو/أيار المقبل ، والذي سيكرس للتحضير لقمة المنظمة.
وأشار يانغ بدوره إلى أن منظمة شنغهاي للتعاون تعد إحدى آليات ضمان الأمن بما في ذلك الأمن الاقتصادي في المنطقة ولذا تهتم الصين بتطوير التعاون في إطار هذه المنظمة.
وأكد عزم بلاده على توسيع الاتصالات في إطار بلدان quot;BRICquot; (البرازيل وروسيا والهند والصين) في كافة المجالات.
ومن المتوقع أن تعقد قمة بلدان quot;BRICquot; في مدينة يكاترينبورغ الروسية في يونيو/حزيران المقبل بعد قمة منظمة شنغهاي للتعاون مباشرة.
وتضم منظمة شنغهاي للتعاون روسيا والصين وكازاخستان وقرغيزيا وطاجيكستان وأوزبكستان.وتشارك الهند وإيران ومنغوليا وباكستان بصفة مراقب.
وكان لافروف قال لدى استقباله يانغ في وقت سابق أن التعاون الصيني الروسي وتنفيذ مشاريع عملية مشتركة بينهما هو ما يساعد البلدين في مواجهة آثار الأزمة المالية العالمية.
ونقلت وكالة quot;نوفوستيquot; عن لافروف قوله quot;نقدر تقديرا عاليا التعاون بين روسيا والصين الذي يتحول أكثر فأكثر إلى تنفيذ مشاريع عملية مشتركة وهو ما يسهل تحمل عبء مواجهة الأزمة المالية العالمية للبلدينquot;.
يشار الى ان الوزير الصيني وصل إلى روسيا اليوم آتيا من منطقة الشرق الأوسط حيث زار مصر وإسرائيل ومناطق السلطة الفلسطينية وسوريا.