دكار:اعتبرت منظمة مراسلون بلا حدود مالي quot;احد البلدان الاكثر احتراما لحرية الصحافة في القارةquot; الافريقية، واشادت بشبكة اذاعاتها، وذلك في بيان صدر الاحد في مناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة.

وكشفت منظمة الدفاع عن حرية الصحافة في بيان صدر في باريس وتلقت وكالة فرانس برس في دكار نسخة منه الاحد، ان quot;بضع حالات معزولة فقط لاعتداءات على صحافيين تخفف من هذا الاستنتاجquot;.

واكدت المنظمة ان quot;القانون في مالي لا يتمتع بالكمال بالتأكيد، فالصحافة فقيرة ورجال السياسة سريعو الانفعال احيانا. لكن حرية الصحافة حقيقةquot;.

واضافت ان quot;الصحافة المكتوبة المؤلفة من حوالى ثلاثين مجلة اسبوعية وست صحف يومية، تعكس بالتأكيد التنوع الثقافي في البلادquot;.

واوضحت ان quot;الاذاعات التي يفوق عددها 130 مزدهرة ايضاquot;، معتبرة هذا العدد الكبير من الاذاعات quot;رقما قياسيا في افريقيا الناطقة اللغة الفرنسيةquot;. واشارت المنظمة الى ان مالي quot;رائدة على هذا الصعيد: ففي العام 1991 انشئت الاذاعة الاولى الحرة في البلادquot;.

ومالي التي يرأسها منذ سبع سنوات امادو توماني توري، هي من البلدان الافقر في العالم. وتقول المنظمات غير الحكومية ان 23% من الشبان من عمر 15 الى 49 يجيدون القراءة والكتابة. وفي القرى المعزولة، غالبا ما تكون الاذاعة وسيلة الاعلام الوحيدة للاطلاع على الاخبار.