واشنطن: من المقرر ان يقدم عضوان متنفذان في مجلس الشيوخ الاميركي اليوم مشروع قرار طال انتظاره لتوسيع وتعديل المساعدات الاميركية لباكستان وسط مخاوف بشان استقرار الدولة النووية.

ومن المقرر ان يقدم السناتور الديموقراطي جون كيري، رئيس مجلس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الاميركي، والسناتور الجمهوري ريتشارد لوغار، العضو البارز في اللجنة، مشروع الخطة عند نحو الساعة الثالثة مساء بالتوقيت المحلي (19,00 تغ)، حسب بيان اصدره مكتب كيري.

وياتي هذا التطور قبل يومين من استقبال الرئيس الاميركي باراك اوباما للرئيسين الافغاني حميد كرزاي والباكستاني اصف علي زرداري وسط مخاوف بشان جهود مواجهة التهديد الاسلامي المتطرف في المنطقة.

ولم تتوفر تفاصيل عن مشروع القرار، الا ان نسخة سابقة منه نصت على مضاعفة المساعدات الاميركية غير العسكرية ثلاثة اضعاف لترتفع الى 1,5 مليار دولار سنويا على مدى السنوات الخمس المقبلة، كما دعا الى تمديد تلك المساعدات لخمس سنوات اضافية.

وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما ركز بشدة على مكافحة متطرفي طالبان والقاعدة المنتشرين في المناطق الحدودية بين افغانستان وباكستان، وتعهد بارسال مزيد من الجنود وتخصيص المزيد من الموارد للقضاء على ما اعتبره تهديدا دوليا.كما دعا اوباما الى المزيد من التعاون بين البلدين الاسلاميين باكستان وافغانستان في مواجهة المتطرفين.