الرياض: وصل وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس إلى الرياض اليوم الثلاثاء في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام، يلتقي خلالها عددا من المسؤولين السعوديين على رأسهم الملك عبد الله بن عبد العزيز للبحث في تطورات الأوضاع في المنطقة. وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية اليوم، أنه من المقرّر أن يلتقي وزير الدفاع الأميركي الملك السعودي في وقت لاحق.

وأضافت أنه كان في استقبال غيتس في مطار quot;الملك خالد الدوليquot; في الرياض، كل من مدير عام الشؤون العامة للقوات المسلحة اللواء إبراهيم محمد المالك، ونائب سفير الولايات المتحدة لدى المملكة ديفيد رانديل، ورئيس بعثة التدريب العسكرية الأميركية لدى المملكة العميد فان فيكل، وعدد من كبار المسؤولين بالسفارة الأميركية.

وقالت مصادر quot;مطلعةquot; إن غيتس سيعرض على الملك عبد الله الخطوات التي تتخذها بلاده للوصول بعملية السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين إلى إقامة دولتين، كما سيبحثان تطورات الأوضاع في المنطقة خصوصا في العراق بالإضافة إلى عرض وجهة نظر واشنطن من التقارب مع إيران. وكان غيتس قال بعد لقائه الرئيس المصري حسني مبارك بالقاهرة في وقت سابق اليوم، إن ليس لدى بلاده عرضا لصفقة كبرى مع ايران إذا ما بدأت حوارها معها.

وأضاف أن بلاده لا ترغب بسحب اليد الممدودة الى ايران للحوار الآن quot;لأننا نعتقد ان هناك فرصةquot;، مضيفاً quot;لكنني أعتقد أن القلق من وجود صفقة كبرى يجري الاعداد لها سراً، هي غير واقعيةquot;. وكان غيتس قال في تصريحات قبيل وصوله إلى المنطقة quot;إن رسالة مهمة ستوجه خصوصاً إلى المملكة تؤكد أن أي اختراق مع إيران لن يتم على حساب العلاقات طويلة الأمد مع دول الخليج ومصر التي تربطنا بها شراكات وصداقات منذ عقودquot;. وتابع quot;سنتعامل مع هذا الأمر بذكاء وبطريقة آمل أن تعزز الأمن لكل بلد في المنطقةquot;.