زيارة البابا لإسرائيل سابقة لأوانها بنظر المراقبين
عمّان: هاجم quot;حزب التحريرquot; المحظور في الأردن اليوم الأربعاء زيارة البابا بيندكتوس السادس عشر الى عمّان التي تبدأ يوم الجمعة المقبل وتستمر أربعة أيام في إطار رحلة الحج التي يقوم بها الى الأرض المقدسة.

ودعا الحزب في بيان لإلغاء الزيارة، مطالباً quot;المسلمين أحزاب وهيئات أهلية ونقابات وأفراد، بأن يقفوا ضد هذه الزيارة وان يعلوا صوتهم لرفضها، لأن من يتطاول على الرسول محمد (...) غير مرحّب به على هذه الأرض بأي شكل من الأشكالquot;.

وذكّر الحزب بالتصريحات التي نسبت إلى البابا في محاضرة ألقاها في ألمانيا عام 2006 وربط فيها بين الإسلام والعنف، مما أثار حينها موجة احتجاج واسعة في العالم الإسلامي، لم تهدأ إلا بتأكيد الفاتيكان أن الأقوال التي وردت على لسان البابا كانت اقتباساً ولا تمثل رأيه بالإسلام.

وانتقد الحزب في بيانه العلماء المسلمين الذين سيلتقيهم البابا خلال زيارته للأردن، ودعاهم إلى مقاطعة اللقاء الذي سيجري يوم السبت المقبل في جامع الحسين بن طلال، أحد المعالم الدينية التي سيزورها البابا للتأكيد على التسامح الديني وفق ما أعلن الفاتيكان. يذكر ان quot;حزب التحريرquot; الذي يتبنى أفكار تكفر الأنظمة الحاكمة في العالم الإسلامي ويدعو لعودة الخلافة الإسلامية، محظور في الأردن منذ تأسيسه في خمسينيات القرن الماضي.

وكانت الحركة الإسلامية الأردنية ممثلة بجماعة الإخوان المسلمين وذراعها السياسي حزب جبهة العمل الإسلامي، قد انتقدت الزيارة وطالبت البابا بالاعتذار عن التصريحات المنسوبة إليه، في الوقت الذي لم تعر الحكومة الأردنية أي اهتمم لهذه الانتقادات وأعلنت أنها أكملت استعداداتها لاستقبال البابا.