طهران: افاد موقع التلفزيون الرسمي الايراني ان ايران سترسل بارجتين حربيتين الى خليج عدن لحماية بحريتها التجارية وسفنها النفطية من القراصنة الصوماليين.

واعلن التلفزيون استنادا الى ممثل ايران لدى الامم المتحدة محمد خزائي ان quot;بارجتين حربيتين ستصلان الى خليج عدن خلال اليومين القادمين وستبقيان هناك طوال الاشهر الخمسة المقبلة لحماية البحرية التجارية والسفن النفطية الايرانيةquot;.

وتعتبر ايران ثاني مصدر في منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) ويخضع اقتصادها لتبعية صادراتها من النفط الخام.

وتعبر سنويا اكثر من ثلاثين الف سفينة خليج عدن حيث ينشط القراصنة حسب البحرية الاميركية. وحصل 97 هجوما خلال 2009 ضد سفن تجارية نجح منها 27.

ويحتجز القراصنة حاليا ما لا يقل عن عشرين سفينة واكثر من 300 بحار في انتظار انتهاء المفاوضات حول قيمة الفدية واجراءات دفعها.

واعلن مكتب البحرية الدولي ان الهجمات تضاعفت عشر مرات خلال الربع الاول من 2009 مقارنة بالربع الاول من 2008 وارتفعت من 6 الى 61.

على صعيد متصل، اعلن الاسطول الاميركي الخامس ان قوة بحرية دولية مكلفة مكافحة القرصنة احبطت محاولة قراصنة الاستيلاء على سفينة ترفع العلم المصري والقت القبض على 17 قرصانا مفترضا في خليج عدن.

وقامت مدمرة كورية جنوبية وسفينة حربية اميركية تدعمهما مروحيتان، تنتمي الى قوة quot;كومبايند تاسك فورس 151quot; التي تقودها حاليا تركيا، بالرد على نداء استغاثة اطلقته سفينة quot;الاميرةquot; التي تعرضت لهجوم الاربعاء على بعد 75 ميلا بحريا من مدينة المكلا اليمنية، حسبما افاد بيان الاسطول الخامس.

واطلق المهاجمون اعيرة نارية وقذيفة باتجاه سفينة quot;الاميرةquot; ما اسفر عن اصابتها باضرار طفيفة، الا انهم لم ينجحوا في الصعود اليها.

واوقفت القوة الدولية 17 قرصانا مفترضا وصادرت اسلحة من على متن سفينة تقليدية في مكان قريب من موقع سفينة quot;الاميرةquot;.

وتعبر اكثر من ثلاثين الف سفينة سنويا خليج عدن حيث ينشط القراصنة، وذلك بحسب البحرية الاميركية.

وحصل 97 هجوما خلال 2009 ضد سفن تجارية نجح منها 27.

ويحتجز القراصنة حاليا ما لا يقل عن عشرين سفينة واكثر من 300 بحار في انتظار انتهاء المفاوضات حول قيمة الفدية واجراءات دفعها.

واعلن مكتب البحرية الدولي ان الهجمات تضاعفت عشر مرات خلال الربع الاول من العام 2009 مقارنة بالربع الاول من العام 2008 وارتفعت من ست هجمات الى 61.