طهران: اقتحمت الشرطة الايرانية الاحد مركز المدافعين عن حقوق الانسان الذي ترأسه شيرين عبادي الحائزة على جائزة نوبل للسلام، حسبما افادت نرجس محمدي، نائبة رئيسة المركز. وقالت محمدي ان quot;رجال شرطة بالزي الرسمي والملابس المدنية دخلوا المكتب ويقومون باعداد قائمة بالممتلكات الموجودة فيه. ويريدون اغلاق المكتبquot;.

واضافت ان quot;عبادي موجودة حاليا في المركز وليس لدينا اي خيار اخر سوى الخروج منه. تطلب منا الشرطة اخلاء المركز من دون مقاومةquot;. وتابعت ان quot;رجالا باللباس المدني شتموا افرادا في مجموعتناquot;. وقالت ان عشرات من رجال الشرطة تجمعوا امام المكتب الواقع شمال غرب طهران وانهم لم quot;يقدموا اية مذكرة قانونية ولكنهم قدموا عددا اخر من المذكراتquot;.

وكان من المقرر ان يعقد المركز احتفالا متاخرا بالذكرى الستين ليوم حقوق الانسان العالمي الذي صادف في العاشر من كانون الاول/ديسمبر. ولم تعط الشرطة اي مبرر لاغلاق المكتب. واسست مجموعة محامين بينهم شيرين عبادي، حائزة جائزة نوبل السلام لعام 2003، اسست مجموعة المدافعين عن حقوق الانسان.

ودانت المجموعة ازدياد تنفيذ عقوبات الاعدام خصوصا بقاصرين ارتبكوا جريمتهم قبل بلوغ سن ال18. كما انتقدت المجموعة مطلع تشرين الثاني/نوفمبر قانون الجزاء الايراني الجديد الذي يتجاهل حقوق المرأة ويستند الى تفسير quot;خاطىءquot; للاسلام. وكانت عبادي القت كلمة في جنيف بهذه المناسبة تدعو الى منح الجمعيات غير الحكومية دورا اكبر في مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة وغيره من المؤسسسات.