إيلاف-قسم الترجمة: تركز الصحف الصادرة اليوم في تغطيتها للقاء الرئيس الاميركي باراك اوباما ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو على الجانب الذي استأثر به الملف الايراني من المحادثات ومن ثم دعوة اوباما الى اهمية تحقيق تقدم في عملية السلام. كما تواصل صحف اليوم متابعتها لتطورات الوضع في سريلانكا وافغانستان بعودة السفير السابق زلماي خليل زاد الى دائرة الضوء الى جانب قضايا أخرى فيما تعود انفلونزا المكسيك بدعوات الى تغيير المعايير المعتمدة في تحديد مستوى الانذار.

في ملف الشرق الاوسط بالارتباط مع اول لقاء مباشرة بين اوباما ونتنياهو تقول صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; ان اوباما quot;اعلن انه يتوقع ان يعرف في نهاية العام ما إذا كانت ايران تقوم بمجهود صادق لحل الخلافات بشأن انهاء برنامجها النووي في اشارة الى اسرائيل وايران على السواء بأن استعداده لاعتماد الطرق الدبلوماسية ليس مفتوحا بلا حدودquot;. وتنقل الصحيفة عن اوباما قوله لرئيس الوزراء الاسرائيلي بعد ساعتين من المحادثات في المكتب البيضاوي ان الولايات المتحدة quot;لن تجري محادثات الى الأبدquot; مع ايران.

فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية تكتفي صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; بالاشارة الى quot;استعداد نتنياهو لاستئناف محادثات السلام مع الفلسطينيين فورا شريطة اعترافهم بيهودية اسرائيلquot;. وتلاحظ الصحيفة ان اللقاء quot;يأتي في مرحلة دقيقة تمر بها العلاقاتquot; بين الولايات المتحدة واسرائيل. صحيفة quot;واشنطن تايمزquot; هي الأخرى تسلط الضوء على تحذير اوباما الى ايران بأن quot;تكف عن السعي الى امتلاك اسلحة نوويةquot; وعلى quot;قلقه المتزايد من تقدم طهران نحو بناء قدرات نوويةquot;. وتنوه الصحيفة بقول اوباما انه لا يستبعد quot;طائفة من الخطواتquot; الأخرى بينها فرض عقوبات اشد في quot;التأكيد لايران اننا جادونquot;.

نتنياهو من جهته أثنى على اوباما بوصفه quot;قائدا عظيما وشكره لابقاء كل الخيارات مطروحةquot; في مواجهة ايران، بحسب quot;واشنطن تايمزquot;. صحيفة quot;واشنطن بوستquot; تنضم الى منافستها quot;واشنطن تايمزquot; في التركيز على الملف الايراني في المحادثات قائلة ان quot;سؤالا طاغيا واحدا كان مسلطا على اجتماع الرئيس اوباما ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو هو: هل يمكن لاستراتيجية الرئيس في اعتماد التواصل الدبلوماسي ان تقنع ايران بوقف جهودها لتطوير اسلحة نوويةquot;.

صحيفة quot;كريستيان ساينس مونترquot; تكاد تكون الوحيدة التي اختارت القضية الفلسطينية عنوانا لتغطيتها محادثات اوباما ونتنياهو دون ان تغفل ربطها بالملف الايراني. وتقول الصحيفة في هذا الشأن ان اوباما quot;شدد على السلام بين اسرائيل والعرب، بمن فيهم الفلسطينيون كوسيلة للتعامل مع ايران بوصفها قوة مزعزعة للاستقرار في حين أكد نتنياهو اهمية التركيز على ايران بوصفها خطرا يهدد وجود اسرائيلquot;. وتضيف quot;كريستيان ساينس مونترquot; quot;ان الزعيمين رغم استمرار الخلافات في ترتيب اولوياتهما حرصا على الاتفاق في العلن على ان المسار الايراني ومسار المفاوضات الاسرائيلية ـ الفلسطينية يمكن ان يمضيا متساوقينquot;، على حد تعبير الصحيفة.

ونبقى في الشرق الاوسط مع صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; وتقرير من العراق تقول فيه ان quot;اعتقال اثنين من زعماء السنة البارزين في محافظة ديالى يوم أمس الاثنين جدد المخاوف من ان تصاعد الاحتقانات الطائفية في المنطقة يمكن ان يتفاقم مرة أخرى الى اعمال عنف اوسع نطاقاquot;. وتشير الصحيفة الى ان احد المعتقلين مسؤول كبير في مجالس الصحوة التي quot;قرر قادتها من شيوخ العشائر السنة وقف القتال ضد الاميركيين والتعاون معهم ضد تنظيم quot;القاعدةquot; في بلاد الرافدينquot;.


تتابع صحف اليوم باستفاضة في الشؤون الدولية تطورات الوضع في سريلانكا باعلان حكومتها تحقيق quot;نصر مؤزَّر في حربها التي استمرت 26 عاما مع متمردي نمور التاميلquot;. وتتناول الصحف على الأخص البيان الذي بثه تلفزيون سريلانكا معلنا مقتل زعيم المتمردين مع 250 من انصاره quot;في معركة أخيرة شرسة للسيطرة على آخر رقعة ارض كانت بيد المتمردينquot;.
في محور افغانستان تقول صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; نقلا عن مسؤولين اميركيين وافغان كبار ان زلماي خليل زاد الذي كان سفير الرئيس السابق جورج بوش في افغانستان يمكن quot;ان يتولى موقعا قويا غير منتَخَب في الحكومة الافغانية في اطار خطة يبحثها خليل زاد مع الرئيس الافغاني حامد كرزايquot;.

quot;نيويورك تايمزquot; تقدم خليل زاد بوصفه quot;مواطنا اميركيا ولد في افغانستان كان يفكر في الترشح ضد كرزاي في الانتخابات الرئاسية المقررة هذا الصيف. ولكن يوم 8 ايار/مايو الذي كان آخر موعد للتسجيل فات على خليل زاد، ويقول مسؤولون اميركيون وافغان انه يتحادث مع كرزاي منذ اسابيع بشأن تولي منصب سماه الاثنان quot;كبير المسؤولين التنفيذيين في افغانستانquot;. وتعتبر quot;نيويورك تايمزquot; ان quot;مثل هذا التحالف سيخدم كرزاي بضم منافس محتملquot; الى معسكره.

تعود انفلونزا المكسيك الى متابعات الصحف الاميركية الصادرة اليوم بالارتباط مع توجه منظمة الصحة العالمية نحو رفع حالة الاستنفار الى اعلى مستوياتها. وفي هذا الشأن تقول صحيفة quot;لوس انجيليس تايمزquot; ان وفودا تشارك في مؤتمر المنظمة المنعقد في جنيف دعت الى تغيير المعايير المعتمدة في رفع درجة الانذار. وتوضح الصحيفة ان القواعد المعتمدة حاليا تستدعي رفع حالة التأهب الى المرحلة 6، الحالة القصوى، إذا رُصد انتقال الفيروس الجديد بين جماعات سكانية في اقليمين مختلفين من الاقاليم التي يغطيها نشاط منظمة الصحة العالمية. ولكن مثل هذه العدوى لم تُرصد إلا في اميركا الشمالية التي سجلت نحو 95 في المئة من زهاء 9000 اصابة مؤكدة في انحاء العالمquot;، بحسب الصحيفة.

داخليا تقول صحيفة quot;واشنطن تايمزquot; ان الولايات المتحدة تخطت المكسيك في عدد الاصابات المؤكدة بالمرض ناقلة عن مسؤولين في منظمة الصحة العالمية ان الولايات المتحدة سجلت 4714 اصابة مؤكَّدة مقابل 3103 اصابات في المكسيك. من جهة اخرى تقول صحيفة quot;وول ستريت جورنالquot; ان ادارة اوباما تسعى الى غلق ملفات بعض المبادرات التجارية الموروثة من ادارة بوش ولكن اولوية الادارة الجديدة ستكون quot;تعميق العلاقات التجارية مع آسياquot;.

إعداد: عبد الاله المجيد