واشنطن: أظهرت صور التقطت بالأقمار الصناعية ان باكستان وسعت موقعين رئيسيين في برنامجها النووي كجزء من الجهود لتعزيز ترسانتها النووية. وقال معهد العلوم والأمن الدولي الأميركي ان باكستان وسعت مجمعاً لإنتاج الوقود بالقرب من ديرا غازي خان، الذي ينتج هكسافليورايد اليورانيوم الطبيعي واليورانيوم المعدني وهي مواد تستخدم في إنتاج أسلحة نووية.

وأظهرت الصور ان باكستان أضافت مصنعاً جديداً لفصل البلوتونيوم في موقع قرب راوالبندي إلى جانب المصنع السابق، مشيراً إلى ان باكستان ربما قررت إنشاء ترسانة ترتكز إلى البلوتونيوم لزيادة أو استبدال الترسانة الحالية التي تعتمد بشكل خاص على الأسلحة الانشطارية المصنوعة بواسطة اليورانيوم. ويشمل توسيع المجمع أيضاً إضافة مبانٍ صناعية ومنشآت جديدة مضادة للطائرات. وقال المعهد ان باكستان قامت في السنوات الأخيرة ببناء مفاعلين لإنتاج البلوتونيوم.

وتابع المعهد ان نشاطات التوسيع هذه تكشف ان باكستان ملتزمة بتنفيذ خطة استراتيجية تهدف إلى تعزيز القدرة التدميرية لترسانتها النووية. وأضاف ان quot;توسع قدرات انتاج الاسلحة النووية سيعقد الجهود الهادفة الى ضمان سلامة المنشآت النووية في باكستانquot;. وحث المعهد الإدارة الأميركية على إقناع باكستان بوقف انتاج المواد الانشطارية والانضمام الى المحادثات حول معاهدة تحظر إنتاج البلوتونيوم واليورانيوم العالي التخصيب.