مدريد: افاد مصدر قضائي ان قاضيا اسبانيا فتح الخميس مجددا تحقيقه في مقتل المصور الاسباني خوسيه كوسو الذي قتل بقذيفة اميركية في بغداد سنة 2003 وذلك بملاحقة ثلاثة عسكريين اميركيين كانوا ملاحقين قبل الغاء التحقيق. ووجه قاضي التحقيق في المحكمة الوطنية سنتياغو بدراث التهمة الى السرجنت توماس غيبسن والكابتن فيليب وولفورد واللفتنانت كولونويل فيليب دي كامب، مسؤولي الدبابة التي اطلقت القذيفة على الفندق الذي كان فيه المصور الاسباني لقناة تيليثينكو في الثامن من نيسان/ابريل 2003.

وكانت المحكمة الوطنية الغت الملاحقات بحق هؤلاء الرجال في 13 ايار/مايو 2008 معتبرة انها تقوم على quot;قرائن غير كافيةquot; الامر الذي منع القاضي من مواصلة تحقيقه. ومن حينها اضاف القاضي الى الملف عناصر جديدة منها تقارير خبراء حول مقتل الصحافي وتصريحات جندية اميركية سابقة تفيد ان فندق فلسطين حيث قتل الصحافي، استهدف كهدف عسكري وتصريحات وزيري الخارجية والدفاع الاسبانيين سابقا كشهود.

ومن بين التحركات الجديدة ان طلب القاضي دون نجاح، انابة قضائية في العراق للقيام باعادة تمثيل الوقائع في عين المكان. واعتبر القاضي في محضر توجيه الاتهام ان quot;ثمة قرائن معقولة تتيح اعتبارquot; ان العسكريين الثلاثة ارتكبوا مخالفات. وخلال مواجهات في بغداد اطلقت دبابة من طراز ابرامز ام1 قذيفة على فندق فلسطين حيث كان مصور قناة تيليثينكو الاسباني في الثامن من نيسان/ابريل 2003 فقتلت ايضا المصور الاوكراني الذي يعمل لحساب وكالة رويترز تاراس بروتسيوك.