وارسو: قال ستانيسلاف كوموروفسكي نائب رئيس الوزراء البولندي لوكالة فرانس برس الخميس ان بطارية تحوي 96 صاروخا اميركيا ارض-جو من نوع باتريوت يمكن ان يتم نشرها في بولندا قبل نهاية 2009. واضاف الوزير quot;يتم كل شيء بناء على الاعلان الموقع من قبل بولندا والولايات المتحدة في آب/اغسطس الذي ينص على نشر بطارية صواريخ باتريوت في بولندا في 2009quot;.

وتابع quot;هناك شرط لا بد منه وهو ابرام اتفاق حول قواعد تمركز القوات الاميركية في الاراضي البولنديةquot;. واوضح quot;كل الامور تشير الى اننا سنكون قادرين على انهاء المفاوضات في تموز/يوليو ما يترك وقتا كافيا لنشر بطارية باتريوت ومئة جندي اميركي في بولندا قبل نهاية العامquot;.

ومثل نشر باتريوت وهو نظام ارض-جو للدفاع الجوي على ارتفاع عال ومتوسط، احدى الشروط التي وضعتها الحكومة البولندية لمنح موافقتها على نشر اجزاء من الدرع الصاروخية الاميركية في بولندا. وبموجب الاتفاق الموقع في آب/اغسطس 2008 بين الحكومة البولندية وادارة الرئيس الاميركي السابق جورج بوش، يتعين على بولندا ان تنشر في افق 2012 عشرة صواريخ اعتراضية بالستية طويلة المدى بالتزامن مع نشر رادار متطور في تشيكيا. وتم توقيع الاعلان الخاص بنشر باتريوت في التاريخ ذاته.

وفي نيسان/ابريل اكد الرئيس الاميركي باراك اوباما ان مشروع الدرع الصاروخية الذي بادر به بوش يظل قائما الا في حال زوال التهديد الايراني مؤكدا مع ذلك انه ينبغي السيطرة على نفقاته وquot;اثباتquot; جدواه.