اثينا: استخدمت الشرطة اليونانية اليوم الخميس الغاز المسيل للدموع اثناء اشتباكات مع اكثر من الف مهاجر مسلم خرجوا الى شوارع اثينا للاحتجاج على انباء اشارت الى ان ضابطا في الشرطة مزق نسخة من المصحف خلال عملية تفتيش روتينية الاربعاء. وقالت الشرطة ان نحو 1500 شخص خرجوا في تظاهرة في حي كايبسيلي الشعبي باتجاه ساحة امونيا في وسط المدينة حيث وقعت مشادات بينهم وبين رجال الشرطة الذين استخدموا الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين.

والقى المتظاهرون حاويات قمامة وحجارة على مركز شركة كايبسيلي. واصيب شرطي بجروح طفيفة كما تعرضت سيارة لاضرار قبل ان تتمكن الشرطة من تفريق الجموع. وذكر المتظاهرون انهم يحتجون على معاملة الشرطة الاربعاء لاربعة مهاجرين سوريين لدى التحقق من اوراقهم. وبحسب المتظاهرين فقد قام احد عناصر الشرطة بتمزيق نسخة من المصحف وداس عليها.

وبدأت قيادة الشرطة تحقيقا في الحادث. وانتشر الخبر سريعا بين الجالية المسلمة في المنطقة والمؤلفة غالبيتها من افغان وباكستانيين، والتي نظم افرادها الاحتجاج الخميس. واعلنت المنظمات اليونانية للدفاع عن المهاجرين عن تنظيم تظاهرة الجمعة.

وكثيرا ما تشهد اليونان مشاكل تتعلق بالمهاجرين خصوصا مع تدفق يومي للمهاجرين من اسيا عبر تركيا في محاولة للوصول الى اوروبا الغربية. وتندد المنظمات غير الحكومية اليونانية بانتظام بالمعاملة القاسية التي يلقاها المهاجرون من الشرطة اليونانية. وتظهر ارقام وزارة الداخلية لعام 2008 انه جرى اعتقال 146337 مهاجرا غير شرعي في اليونام وصل 57 الفا منهم من تركيا مقابل 112364 في 2007.

ويعيش في اليونان حاليا نحو 250 الف مهاجر غير شرعي معظمهم من الالبان من اجمالي نحو مليون مهاجر.