دمشق:عبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن قلق بلاده من اعطاء حلف شمال الاطلسي (ناتو) مهام ذات طابع عالمي يكون فيها جاهزا للتدخل في اي مكان في العالم دون الحصول على اذن من مجلس الامن مؤكدا ان ذلك سلبي للغاية ويمكن ان يقوض اسس القانون الدولي وميثاق الامم المتحدة.

واشار لافروف في حديث للفضائية السورية بثته الليلة الى اهتمام روسيا بتحقيق السلام العادل والشامل في المنطقة. وقال ان روسيا تبنت منذ اسبوعين بيان مجلس الامن الذى يؤكد على قرارات المجلس حول خارطة الطريق ومؤتمر مدريد والمبادرة العربية للسلام وهى مبادىء رئيسية لعملية السلام فى الشرق الاوسط التى تشمل المسار الفلسطيني والمسارين السوري واللبناني.

واعرب عن رضا روسيا عن دورها كمراقب في منظمة المؤتمر الاسلامي مشيرا الى ضرورة تعزيز التعاون الوثيق بين روسيا والعالم الاسلامي في العديد من المجالات ومنها العلاقات الدولية وحل المشكلات في الشرق الاوسط.

ومضى الى القول quot;اننا متفقون على ضرورة تطبيق قرارات مجلس الامن للوصول الى حل لتلك المشكلات بالطرق الدبلوماسيةquot; مؤكدا التعاون كذلك مع منظمة المؤتمر الاسلامي في عدد من المشاريع الثنائية داعيا الى تعزيز الحوار والشراكة بين الحضارات.

ولفت الى ان روسيا عملت على مدى العقود الماضية على تطوير ثقافة الحوار مع العرب والشرق quot;وهي بالتأكيد ميزة كبيرة نريد الاستفادة منهاquot; مشيرا الى ان التسامح الديني هو اولوية لدى الرئيس الروسى والاغلبية الساحقة من المجتمع الروسي تعمل لتعزيز هذا التسامح.