سيول: أعلن مساعدو وزير الخارجية الكوري الجنوبي يو ميونغ هوان أن الأخير سيزور الولايات المتحدة الأسبوع المقبل ليبحث مع نظيرته الأميركية هيلاري كلينتون سبل التعامل مع التهديدات العسكرية لكوريا الشمالية. ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) عن مسؤولين في وزارة الخارجية، لم تسمهم، ان يو سيتوجه الى واشنطن بعيد انعقاد قمة اتحاد دول جنوب شرق آسيا (اسيان) بين الاول من حزيران/يونيو والثاني منه.

كما سيضع يو وكلينتون خطة لجدول أعمال القمة المرتقبة بين الرئيسين الكوري الجنوبي لي ميونغ باك والأميركي باراك أوباما في 16 حزيران/يونيو في العاصمة الاميركية، ويتوقع ان تركز هذه القمة على تعزيز التحالف بين البلدين في مواجهة الاستفزازات الكورية الشمالية.

وكانت كوريا الشمالية أعلنت الأربعاء الماضي إبطال اتفاق الهدنة الموقع بين الكوريتين منذ خمسينيات القرن الماضي، محذرة كوريا الجنوبية من توجيه ضربة عسكرية فورية لها في حال اعترضت أيا من سفنها، ووصفت مشاركة سيول في الحملة الأمنية الأميركية بأنها quot;إعلان حربquot;.

يشار إلى أن التوتر ارتفع بين شطري شبه الجزيرة الكورية، بعد أن أعلنت كوريا الشمالية الاثنين الماضي أنها أجرت تجربتها النووية الثانية بنجاح، في إطار مساعيها لتعزيز قدراتها النووية للدفاع الذات، وسط تصاعد حدة التوترات حول تجربتها النووية الثانية. وأطلقت كوريا الشمالية بعد تجربتها النووية، ثلاثة صواريخ قصيرة المدى في ساحلها الشرقي، ويرجّح أن يهدف ذلك إلى تهديد طائرات التجسّس الأميركية التي تراقب المنطقة.

كما أجرت بيونغ يانغ عملية إطلاق قمر صناعي في 4 نيسان/ابريل الماضي، تشتبه سيول وواشنطن بأن يكون صاروخاً باليستياً قادراً على بلوغ السواحل الغربية للولايات المتحدة.