سان بيدرو سولا: وافقت منظمة الدول الاميركية رسميا الاربعاء على مبدأ اعادة ضم كوبا، وذلك في قرار تم التصويت عليه بالهتاف.

وجاء في القرار الذي تلته وزيرة خارجية هندوراس باتريسيا روداس التي تترأس الجمعية السنوية للمنظمة ان quot;القرار الرقم ستة الذي اقر في 31 كانون الثاني/يناير 1962 (...) والذي تم بموجبه استبعاد كوبا (...) اصبح من دون مفعولquot;. واضافت ان quot;مشاركة كوبا (...) ستكون نتيجة لعملية ستبدأ بمبادرة من حكومتهاquot;.

وقبيل صدور القرار اوضح سفير هندوراس في المنظمة كارلوس سوسا للصحافيين ان القرار الجديد quot;يترك لحكومة كوبا السيدة وشعبهاquot; امر طلب اعادة ضمها الى المنظمة دول الاميركية.

واضافت روداس quot;لقد فتحنا فصلا جديدا في التاريخquot;، مشيرة الى انه quot;تم تعويض الشعب الكوبي الشقيقquot; عن الاضرار التي لحقت به.

وكان وزراء خارجية الدول الـ34 الاعضاء في المنظمة اختتموا مساء الثلاثاء اليوم الاول للقمة من دون التوصل الى تفاهم حول المسألة.

وقالت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون quot;ليس هناك تفاهمquot;، وذلك قبل ان تغادر القمة تاركة الملفات لمساعديها.

وذكرت كلينتون بان بلادها تشترط للموافقة على مبدأ اعادة كوبا الى المنظمة امتثال هافانا للشرعة الديموقراطية للمنظمة.

وعلقت المنظمة عضوية هافانا العام 1962 بسبب تبنيها النهج quot;الماركسي اللينينيquot;، وشكلت عودة كوبا القضية الرئيسية في هذه القمة.