واشنطن:اعلنت ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما في بيان انه عين الخميس سفيرا في كندا هو معاونه ديفيد جاكوبسون المتخصص في النزاعات التجارية. ويشغل جاكوبسون في الوقت الراهن منصب مساعد الرئيس لموظفي البيت الابيض. وقد امضى حوالى ثلاثين عاما في مكتب صاننشاين، نات وروزنتال ال.ال.بي للمحامين المتخصص في النزاعات التجارية والمالية.

وتشارك كندا والولايات المتحدة مع المكسيك في اتفاق التبادل الحر لاميركا الشمالية الذي دعا اوباما الى اعادة التفاوض في شأنه خلال حملته الانتخابية.

وقد خص اوباما اوتاوا بزيارته الرسمية الاولى الى الخارج، لكنه وعد بالتحرك بالتنسيق مع الشريكين الكندي والمكسيكي بطريقة quot;لا تعرقل العلاقات التجارية البالغة الاهميةquot; بين الولايات المتحدة وكندا.

وغالبا ما يتواجه البلدان على الصعيد التجاري.

وفي بداية ايار/مايو، اعلنت كندا انها ستبدأ تحركا لدى منظمة التجارة العالمية ضد قانون اميركي يفرض ذكر بلد المنشأ على اللحوم التي تباع في الولايات المتحدة، معتبرة انه يعاقب المنتجين الكنديين.

وطرح تعيين السفير على الكونغرس للموافقة عليه.

وينطبق الامر نفسه على الجنرال جيمس بي. سميث الذي اختاره اوباما سفيرا في السعودية الحليف الاساسي للولايات المتحدة في الشرق الاوسط.

وقد شارك الجنرال سميث المتقاعد من سلاح الجو، في حرب الخليج، وشغل مناصب عسكرية رفيعة. وهو احد مسؤولي شركة رايتون انتيغرايتد ديفنس سيستمز للتكنولوجيا الدفاعية.