فيينا: اخفق مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم في اختيار مدير جديد للوكالة خلفا للمدير الحالي محمد البرادعي بعد فشل المرشحين في الحصول على نسبة الثلثين من اصوات اعضاء المجلس.

وقالت الوكالة في بيان ان مجلس المحافظين عقد جلسة اقتراع سرية وغير رسمية لمعرفة حظوظ المرشحين الخمسة في تولي هذا المنصب وهم من بلجيكا واسبانيا وسلوفينيا واليابان وجنوب افريقيا لكن الحظ لم يحالف احد منهم.

وحصل المرشح الياباني السفير يوكيا امانو على 20 صوتا من مجموع 35 دولة وسفير جنوب افريقيا لدى الوكالة عبدالصمد منتي على 11 صوتا ومرشح اسبانيا اتشافاري على أربعة أصوات أما سفيرا سلوفينيا وبلجيكا فلم يحصلا على أي صوت.

هذا واعلنت رئيسة مجلس المحافظين سفيرة الجزائر طاووس فروخي وطبقا لما ورد في بيان الوكالة ان مجلس المحافظين سيعقد جلسة رسمية في الثاني من شهر يوليو القادم في محاولة لانتخاب احد المرشحين تمهيدا للمصادقة عليه خلال المؤتمر السنوي العام للوكالة المقرر في ال14 من شهر سبتمبر المقبل.

من جهته عبر مرشح سلوفينيا لمنصب المدير العام للوكالة ارنست بيتريتش في تصريح مقتضب عن عدم تفاجئه من هذه النتيجة التي كان ينتظرها.

اما المتحدثة باسم الوكالة ميليسا فلمينغ فقالت ان المرشحين بامكانهم بعد هذه النتيجة ان يقرروا الابقاء على ترشحهم او انسحابهم قبل موعد الاقتراع الرسمي المقرر في بداية شهر يوليو القادم.

وتسعى الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي انشئت في عام 1953 الى حث الدول الاعضاء على تسخير الطاقة النووية للاغراض السلمية ومنع استخدامها لأغراض عسكرية.

ويوجد لدى الوكالة نحو 2200 موظف من 90 بلدا حول العالم وتصل ميزانيتها الى 290 مليون دولار.وتولى المدير العام للوكالة الدكتور محمد البرادعي رئاسة الوكالة الذرية عام 1997 حيث حاز خلال توليه هذا المنصب على جائزة نوبل للسلام لعام 2005.