روما: دعا الفرع الايطالي لمنظمة العفو الدولية في بيان نشر الثلاثاء عشية زيارة للزعيم الليبي معمر القذافي، ايطاليا الى وقف تعاونها مع ليبيا في التصدي للهجرة غير الشرعية بسبب quot;غياب ضمانات حقوق الانسانquot;.

ودعت العفو الدولية في رسالة وجهتها الى الرئيس الايطالي جيورجيو نابوليتانو ورئيس الوزراء سيلفيو برلوسكوني ورئيسي غرفتي البرلمان، الى وقف هذا quot;التعاون القليل الشفافية والذي تغيب عنه الضمانات في مجال حقوق الانسانquot;.

وقالت المنظمة quot;في الاونة الاخيرة تردى هذا التعاون الى ادنى مستوى من وجهة نظر حقوق الانسان مع تسجيل انتهاكات خطيرة من جانب ايطاليا في البحر المتوسط بحق 500 مهاجر وطالب لجوء تم اقتيادهم عنوة الى ليبياquot;.

ودشنت ايطاليا وليبيا هذه السياسة الجديدة في التصدي للهجرة في مستهل ايار/مايو مع اقتياد هؤلاء المهاجرين ال 500 بعد اعتراضهم في المياه الدولية من قبل البحرية الايطالية، مباشرة الى ليبيا من حيث كانوا انطلقوا.

ونددت بهذا التعاون منظمات الدفاع عن حقوق الانسان والمفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة والكنيسة الكاثوليكية والفاتيكان.

وذكرت منظمة العفو الدولية بانها زارت في الاونة الاخيرة مركز ايواء لاجئين في ليبيا ووجدت انه quot;مكتظ تماماquot; حيث استقبل فيه ما بين 600 و700 شخص في حين ان طاقته الاستيعابية لا تزيد عن 350 شخصا.

ويقوم القذافي بزيارة quot;تاريخيةquot; لايطاليا تستمر ثلاثة ايام وسيلتقي خلالها بالخصوص مع الرئيس الايطالي ورئيس الوزراء.

واصبحت هذه الزيارة الاولى من نوعها للزعيم الليبي ممكنة بعد التوقيع في آب/اغسطس 2008 على معاهدة للتعويض عن اكثر من 30 عاما من الاحتلال الايطالي لليبيا (1911-1942).

وبموجب هذه المعاهدة تحصل ليبيا على اعتذار وتعويضات عن الفترة الاستعمارية وتحصل ايطاليا على quot;مهاجرين غير شرعيين اقل والمزيد من الغاز والنفط الليبيquot;، كما افاد برلوسكوني لدى توقيع المعاهدة.