لندن: أعربت بريطانيا الثلاثاء عن quot;إحباطها الشديدquot; من قرار روسيا استعمال حق النقض في مجلس الأمن الدولي على قرار لتجديد مهمة بعثة الأمم المتحدة في جورجيا ما أدى عمليا إلى انهاء نشاطاتها. وجاء في بيان لوزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند ان quot;قرار روسيا استعمال حق النقض (الفيتو) لمهمة جديدة لبعثة مراقبي الامم المتحدة هو محبط جداquot;.

وقال ان الاسرة الدولية بذلت quot;جهدا كبيراquot; من اجل ايجاد اتفاق على قرار في الامم المتحدة يكون مقبولا من الجميع quot;ولكن روسيا استعملت وجودها في مجلس الامن لتنفيذ مصالحها الخاصةquot;. واضاف ان quot;روسيا تجاهلت القرارات السابقة التي يعود اخرها الى شباط/فبراير والذي اعلنت فيه التزامها بدعم سيادة ووحدة الاراضي الجورجيةquot;. واعتبر ان quot;هذه البعثة ساعدت على تخفيف التوتر ونزعت فتيل نزاعات اخرى. سيؤدي انسحابها الى الاضرار بالمصالح اليومية للاشخاص الذين يعيشون في مناطق النزاعquot;.

واستعمل السفير الروسي لدى الامم المتحدة فيتالي تشورخين حق النقض على مشروع قرار قدمه الغربيون ويهدف الى تمديد مهمة بعثة مراقبي الامم المتحدة في جورجيا لمدة 15 عاما بانتظار ان تجد القوى العظمى تسوية للملف الجورجي انطلاقا من الحقائق الجديدة على الارض بعد النزاع الروسي الجورجي في اب/اغسطس 2008. وقال ان موسكو ترفض ما تعتبره quot;غير مقبولquot; وهو الاشارة الواردة في النص الغربي حول سيادة جورجيا على ابخازيها حيث تنتشر البعثة.

وكانت مهمة هذه البعثة التي انشئت في اب/اغسطس 1993 الاشراف على وقف لاطلاق النار بين الانفصاليين الابخاز والقوات النظامية الجورجية. ونتجية للفيتو الروسي، فان القرار الذي حصل على 10 اصوات مؤيدة وامتناع اربعة اعضاء عن التصويت يكون قد رفض وينتهي نشاط بعثة الامم المتحدة منتصف الليل بتوقيت نيويورك (4,00 تغ الثلاثاء).